ائتلاف مثقفى بورسعيد: إعادة تمثال ديليسبس سخرية من شعب القناة

الأحد، 26 أغسطس 2012 03:21 م
ائتلاف مثقفى بورسعيد: إعادة تمثال ديليسبس سخرية من شعب القناة تمثال ديليسبس
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر ائتلاف مثقفى بورسعيد بيانا مساء أمس عقب إعلان وزير الآثار إمكانية تنصيب تمثال ديليسبس فى مدخل السويس، معتبرين أن إعادة التمثال الذى أسقطه الوطنيون فى أعقاب اندحار العدوان الثلاثى نوع من السخرية، مهددين بإسقاطه مرة أخرى إذا أصرت السلطات على إعادته.

وقال قاسم مسعد عليوة، عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر فى البيان، إن ديليسبس ارتكب أخطاء فى حق المصريين وأن وضع التمثال قبل أكثر من 100 عام إذا كانت واقعة تاريخية كما يقول الداعون إلى إعادته فإن تدميره أيضا واقعة تاريخية.

وأضاف أن هناك اقتراحات لتماثيل بديلة فوق هذه القاعدة منها تمثال الفلاح المصرى الذى حفر القناة فى ظروف قاسية أو تمثال الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الذى أعاد القناة المصرية إلى المصريين (بتأميمها عام 1956)، أو تمثال للجندى المصرى الذى دافع ببسالة عن مصرية القناة أو حتى لمحطمى التمثال من جماهير الشعب فى بورسعيد، أو ترك القاعدة خالية كأثر باق من فترة كفاح المصريين ضد الاستعمار.

ورأى أن هناك حلا لتمثال ديليسبس بوضعه فى متحف بورسعيد أو بالمتحف الحربى، مع ذكر لظروف إقامته وظروف تحطيمه ومن قاموا بالتحطيم ومراحل التحطيم وأدواته مع التأكيد على أن ديليسبس لا ينتمى إلى فرنسا الثقافية وإنما ينتمى إلى فرنسا الاستعمارية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة