رومنى ناعيا ارمسترونج: "القمر يبكى رحيل ابنه الأرضى الأول"

الأحد، 26 أغسطس 2012 09:23 ص
رومنى ناعيا ارمسترونج: "القمر يبكى رحيل ابنه الأرضى الأول" المرشح الجمهورى إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية ميت رومنى
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المرشح الجمهورى إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية ميت رومنى أمس إن "القمر يبكى رحيل ابنه الأرضى الأول" رائد الفضاء الأمريكى نيل ارمسترونج، وذلك إثر إعلان وفاة أول إنسان مشى على سطح القمر.

وفى بيان أصدره مكتبه قال رومنى إن ارمسترونج "مكانه اليوم محفوظ فى سجل الأبطال الخالدين. بشجاعة لا تقارن وحب لا حدود له لوطنه مشى حيث لم يسبق لإنسان أن فعل ذلك. القمر يبكى رحيل ابنه الأرضى الأول".

وأكد المرشح الجمهورى أنه التقى وتناقش مع نيل ارمسترونج "قبل أسابيع قليلة"، مضيفا أن "شغفه بالفضاء والكون وتعلقه بأمريكا سيلهمانى كل عمرى".

وكان منافس رومنى الرئيس باراك أوباما قال فى بيان إن "نيل كان أحد كبار الأبطال الأمريكيين، ليس فقط فى عصرنا الحالى بل فى كل العصور"، مؤكدا أنه "حزن كثيرا" لرحيل رائد الفضاء الذى توفى عن 82 عاما.

وأضاف الرئيس الأمريكى أن ارمسترونج "عندما أقلع مع طاقمه على متن ابولو 11 فى 1969، حملوا معهم تطلعات أمة بأسرها"، ويومها كان أوباما طفلا فى الثامنة من العمر.

وتوفى أول إنسان مشى على سطح القمر، عن عمر يناهز 82 عاما، بحسب ما أعلنت أسرته السبت، علما بأنه كان خضع لعملية فى القلب مطلع الشهر الجارى.

وبعد رحلة على متن المركبة الفضائية ابولو 11، سار نيل ارمسترونج ومعه شريكه فى المهمة باز الدرين على سطح القمر فى 20 يوليو 1969، ورائد الفضاء الراحل من مواليد الخامس من أغسطس 1930 فى واباكونيتا بولاية أوهايو (شمال). وبدأ مسيرته فى وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عام 1955.

وكلف نيل ارمسترونج قيادة أول مهمة أمريكية إلى الفضاء على متن مركبة ابولو 11 مع عالمى الفلك باز الدرين ومايكل كولنز.

ووطىء سطح القمر على متن مركبة الهبوط ايغل فى يوليو 1969 وحجز مكانه فى التاريخ من خلال عبارته التى أطلقها لحظة وطىء القمر "أنها خطوة صغيرة للإنسان لكنها وثبة عملاقة للبشرية".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة