خلال قمة المالكى والصباح مارس الجارى..

توقعات بتسوية الخلافات الكويتية ـ العراقية قريباً

الجمعة، 06 مارس 2009 11:30 ص
توقعات بتسوية الخلافات الكويتية ـ العراقية قريباً هل يستطيع المالكى تجاوز خلافات العراق والكويت
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت سفارة العراق بالقاهرة تأكيد مصادر مقربة من الحكومة العراقية عقد قمة عراقية كويتية لتسوية الملفات العالقة،حيث سيبحث رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى مع نظيره الكويتى الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح خلال زيارته المرتقبة إلى بغداد الشهر الجارى، قضايا الملفات العالقة وتعزيز العلاقات الثنائية.

وأكدت المصادر أن الرئيس المالكى سيطرح مسألة تخفيض أو إلغاء الديون مجدداً على الحكومة الكويتية، وسيشجع الشيخ الصباح على تقديم طلب إلى أمير الكويت ومجلس الأمة بشأن ذلك، وأضافت أن رئيس الوزراء الكويتى سيلتقى أيضاً الرئيس العراقى جلال طالبانى ونائبيه الدكتور عادل عبد المهدى وطارق الهاشمى، وأنه توجد إشارات إيجابية على أن زيارة الشيخ الصباح ستثمر عن اتفاقيات استراتيجية بين البلدين.

وفى الوقت نفسه أشارت الحكومة العراقية إلى اقترابها من إبرام اتفاقيتين منفصلتين مع الكويت وإيران بشأن الحقول النفطية المشتركة خلال الفترة المقبلة، فى حين لاتزال الحوارات مع سوريا متواصلة لذات الغرض.

كان المالكى قد شدد خلال لقائه عدداً من شيوخ العشائر على أن أحداً لم يكن يتصور أن يزور العراق رؤساء الدول، بينما يتوافد على بغداد الآن الرؤساء والمسئولون فى كل وقت، وبدأت الشركات التى كانت تمتنع عن العمل فى العراق بالمشاركة فى عملية البناء والإعمار.

وأضافت السفارة العراقية أن اجتماعاً للجنة العراقية – الكويتية المشتركة سيعقد خلال الزيارة التى ستعقد بين رئيسى حكومة البلدين، وكشفت أن ملفات ترسيم الحدود والديون والمفقودين الكويتيين ستكون فى قمة المباحثات التى ستشهدها بغداد.

ويذكر أن الحكومة العراقية قدمت اقتراحاً فى العام الماضى بخفض الديون والتعويضات الكويتية المترتبة على العراق، فى حين رفض مجلس نواب الأمة الكويتى إسقاط هذه الديون التى تعد معظمها تعويضات لأشخاص وشركات حكومية وأهلية تضررت من غزو الكويت عام 1990.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة