إسرائيل تحذر من "فخ" الدعاية الإيرانية قبل قمة عدم الانحياز

الخميس، 23 أغسطس 2012 01:56 م
إسرائيل تحذر من "فخ" الدعاية الإيرانية قبل قمة عدم الانحياز الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون
القدس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت إسرائيل أمس الثلاثاء الأمين العام للأمم المتحدة وزعماء الدول من عدم السقوط فى "فخ" الدعاية الإيرانية، عندما يحضرون قمة دول عدم الانحياز فى طهران الأسبوع المقبل.

وقال يغال بالمور المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية "من دون شك سيقوم النظام الإيرانى باستغلال هذا المؤتمر لأغراض دعائية وسيحاول خلق انطباع إضفاء الشرعية على سياساته". وأضاف "نتوقع من كل الذين يقررون الذهاب إلى هناك أن يكونوا على علم بأى تلاعب مماثل والحذر من عدم الوقوع فى الفخ".

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركى أكد الأربعاء أن بان كى مون سيحضر قمة عدم الانحياز فى طهران فى 30 و31 من أغسطس على الرغم من معارضة الولايات المتحدة وإسرائيل. وأشار دبلوماسيون إلى انه سيعقد اجتماعا خاصا مع الرئيس الإيرانى محمود احمدى نجاد. وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو الأمين العام للأمم المتحدة من انه سيرتكب "خطا كبيرا" فى حال حضوره القمة. وتضم حركة عدم الانحياز 119 دولة عضو بالإضافة إلى السلطة الفلسطينية. وسيحضر الرئيس المصرى محمد مرسى والزعيم الكوبى راوول كاسترو بالإضافة إلى رئيس وزراء الهند مانموهان سينج القمة.

وكان الرئيس الإيرانى محمود احمدى نجاد فى خطبة فى يوم القدس فى طهران الجمعة وصف إسرائيل بأنها "ورم سرطانى سيزول قريبا".

وتشتبه إسرائيل القوة النووية الوحيدة وغير المعلنة فى الشرق الأوسط، والغرب بان إيران تسعى لامتلاك السلاح النووى تحت ستار برنامج مدني، الأمر الذى تنفيه طهران. وتقول إسرائيل إن حيازة إيران سلاحا نوويا سيشكل تهديدا لوجودها.

وحذرت إسرائيل من أنها لا تستبعد شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية لمنع طهران من حيازة القنبلة النووية التى ستشكل بنظرها "تهديدا لوجود" الدولة العبرية.وتزايدت التكهنات فى الأسابيع الماضية حول إمكانية شن ضربة عسكرية إسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة