منسوب النيل يرتفع 14 سنتيمتراً و"ناصر" تستقبل 850 مليون متر مياه

الأربعاء، 22 أغسطس 2012 01:54 م
منسوب النيل يرتفع 14 سنتيمتراً و"ناصر" تستقبل 850 مليون متر مياه نهر النيل
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سجل منسوب النيل أمام السد العالى زيادة اليوم الأربعاء، بلغت 14 سنتيمتراً مقارنة بمنسوب أمس، حيث سجل 171 متراً و36 سنتيمتراً، مقابل 171 متراً و22 سنتيمتراً أمس.

وأشار التقرير الذى تلقاه الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والرى، من هيئة السد العالى اليوم، إلى أن كميات المياه الواردة لبحيرة ناصر سجلت اليوم 850 مليون متر مكعب.

وأكد التقرير أن كميات المياه المنصرفة خلف السد العالى، بلغت اليوم 220 مليون متر مكعب، وهى تكفى لسد احتياجات الزراعات الصيفية والصناعة والشرب، وتشغيل الملاحة بامتداد نهر النيل، وتشغيل محطات الكهرباء بخزان أسوان والسد العالى.

وأكد الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى، أنه من المتوقع أن يكون فيضان العام المائى الحالى فوق المتوسط، ليصل إلى 95 مليار متر مكعب من المياه، مشيراً إلى أن إيرادات المصادر الرئيسية للنيل من الهضبتين الأثيوبية والاستوائية خلال شهر يوليو تعلو عن معدلاتها، كما اقترب إيراد النيل الأزرق خلال نفس الفترة من العام الماضى، وكذلك إيراد نهر عطبرة، بينما قل المتوسط الشهرى لمناسيب النيل الأبيض عند ملكال عن مثيله خلال العام السابق.

وأشار بهاء الدين إلى أنه أمكن الاسترشاد بالتنبؤات الجوية، التى تسجلها المراكز العالمية لحالة الأمطار المتوقعة، والتى تشير إلى أن الأمطار أعلى من معدلاتها بصفة عامة على الهضبتين الأثيوبية والاستوائية، مما يؤدى إلى أنه من المحتمل أن يكون الإيراد العام لنهر النيل أعلى من المتوسط.

وأضاف وزير الموارد المائية والرى أن منسوب البحيرة ارتفع خلال أيام العيد 64 سنتيمتراً (5 أيام)، وأنه من المتوقع أن يكون حجم الفيضان 95 مليار متر مكعب، ولذلك يمكن اعتباره فوق المتوسط، حيث المتوسط من حجم الفيضان خلال موسم الفيضان يصل إلى 84 مليار متر مكعب، وذلك وفقًا لاتفاقية 59 الموقعة بين مصر والسودان، والمنظمة لإدارة وتشغيل السد العالى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة