تصريحات بيريز حول إيران تثير جدلاً فى إسرائيل

الجمعة، 17 أغسطس 2012 01:28 م
تصريحات بيريز حول إيران تثير جدلاً فى إسرائيل الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز
القدس (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز، ومفادها أن تل أبيب لا يمكنها مهاجمة إيران من دون مساعدة الولايات المتحدة، جدلاً فى إسرائيل تناقلته وسائل الإعلام والمعلقون الجمعة.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو انتقادهم لتصريحات بيريز الخميس وأكدوا أن موقفه المخالف لنهج نتانياهو تجاوز منصبه الرئاسى الفخرى.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن هذه المصادر قولها إن "شيمون بيريز نسى ما هو دوره كرئيس لدولة إسرائيل"، وأضافت أن "بيريز نسى أنه ارتكب فى الماضى ثلاثة أخطاء كبيرة على الأقل تتعلق بالأمن القومى، حيث أخطأ عندما اعتقد أن اتفاقات أوسلو مع الفلسطينيين ستسمح بإيجاد شرق أوسط جديد.. أخطأ عندما ظن أن السلام سيعم غزة بعد الانسحاب الإسرائيلى.. لقد ارتكب أكبر خطأ فى 1981 عندما اعترض على تدمير المفاعل العراقى لكن لحسن الحظ لم يأخذ رئيس الوزراء مناحيم بيجين رأيه فى الاعتبار".

وفى مقابلتين بثتهما مساء الخميس قناتان إسرائيليتان، أكد بيريز الذى يتمتع بشعبية كبيرة فى إسرائيل وفى الخارج أن من الواضح أن تل أبيب لا تستطيع مهاجمة إيران من دون مساعدة الولايات المتحدة.

ويعتبر نتانياهو من أنصار النهج المتعصب حول ملف إيران النووى، حيث يشدد بانتظام على حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها وحدها إذا دعت الحاجة، من الخطر الإيرانى النووى الذى يعتبر أنه يهدد وجود إسرائيل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة