تشانجيراى يؤدى اليمين أمام البرلمان

الثلاثاء، 03 مارس 2009 06:43 م
تشانجيراى يؤدى اليمين أمام البرلمان رئيس الوزراء الزيمبابوى مورغن تشانجيراى
هرارى (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى رئيس الوزراء الزيمبابوى مورغن تشانجيراى اليوم, الثلاثاء، اليمين أمام البرلمان بصفته نائبا بعد ثلاثة أسابيع من تشكيل حكومة الوحدة مع الرئيس روبرت موغابى.

وأعلن سكرتير البرلمان أوستين زفوما بعد أداء اليمين، "أنها آخر مرحلة فى تشكيل حكومة الوحدة مع الأحزاب السياسية فى برلماننا". ومن المقرر أن يخاطب تشانجيراى قريبا نواب البرلمان، ويطرح عليهم أولويات حكومته. كذلك أدى المدعى جوهانس تومانا اليمين، رغم اعتراض رئيس الوزراء على تعيينه الذى قرره رئيس الدولة بشكل أحادى.

ويشرف تومانا على الملاحقات بحق ناشطى حقوق الإنسان وعناصر حزب تشانجيراى مثل نائب الوزير المعين روى بينت. وقد اعتقل روى بينت وهو أمين صندوق حركة التغيير الديمقراطى، فى الثالث عشر من فبراير يوم أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، واتهم بالسعى إلى ارتكاب أعمال تخريب وإرهاب.

ومن الشروط التى كانت حركة التغيير الديمقراطى تشترطها قبل الانضمام إلى حكومة الوحدة، الإفراج عن السجناء لكن مورغن تشانجيراى امتثل لضغوط مجموعة دول أفريقيا الجنوبية، ووافق على تولى منصب رئيس الوزراء فى الحادى عشر من فبراير فى بلد يعانى منذ نحو سنة من أزمة سياسية وإنسانية خطيرة. وأعلن موغابى (85 سنة) الذى يتولى السلطة منذ 1980، الأسبوع الماضى أنه يتوقع انتخابات عامة جديدة بعد سنتين تقريبا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة