قضاة: النائب العام غير قابل للعزل والرئيس لا يملك إقالته

الإثنين، 13 أغسطس 2012 03:13 م
قضاة: النائب العام غير قابل للعزل والرئيس لا يملك إقالته المستشار عبد الله فتحى
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المستشار عبد الله فتحى، وكيل أول نادى القضاة، ونائب رئيس محكمة النقض، أن رئيس الجمهورية أو أية سلطة فى الدولة لا يملك عزل أو إقالة النائب العام من منصبه، وذلك لأن قانون السلطة القضائية يمنع عزل النائب العام أو تنحيته.

وقال "فتحى" لـ"اليوم السابع"، إن النائب العام عنصر أصيل من عناصر السلطة القضائية وشأنه شان القضاة لا يجوز عزله أو تنحيته من منصبه بأى شكل من الأشكال وهو غير قابل للعزل والإقالة لأى سبب من الأسباب، ولا يجوز خروجه من منصبه إلا بموافقته.

وأوضح وكيل نادى القضاة أن النائب العام يجوز نقله لوظيفة قضائية أخرى أعلى من منصب النائب العام بموافقته، وذلك فى حال أتى عليه الدور كرئيس لمحكمة النقض أو محكمة استئناف القاهرة، أو المحكمة الدستورية العليا.

من جانبه، قال المستشار محمد عصمت، رئيس نادى القضاة ببنى سويف، إن هناك مبدأ عام معمول به فى كافة دول العالم بالدساتير والقوانين أن القاضى غير قابل للعزل، وذلك ينطبق على منصب النائب العام بصفته قاضيا، مضيفا أن دستور 1971 المعطل كان ينص على ذلك، والآن لا يوجد سند فى القانون أو الدستور لا يمنع عزل النائب العام ولا يجيز ذلك.

وأوضح أنه يمكن لرئيس الجمهورية عزل النائب العام فى حالة تعديل قانون السلطة القضائية أو فى الدستور الجديد بوضع نص بذلك، مؤكدا أنه لا يتوقع أن يحدث ذلك وأنه من الممكن أن يتم وضع ضوابط معينة فقط، لافتا إلى أنه يرى حالة من عدم الرضا أو التقبل للنائب العام الحالى، المستشار الدكتور عبد المجيد محمود.

كانت أنباء كثيرة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر" وبعض المواقع الإلكترونية أن هناك اتجاها لإقالة النائب العام الحالى، المستشار عبد المجيد محمود، خاصة مع تأخر حالته الصحية، واختيار المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادى القضاة السابق، بدلا منه، وهو ما نفاه "عبد العزيز".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة