زلزال بقوة 6 درجات يضرب شمالى غرب إيران

السبت، 11 أغسطس 2012 03:36 م
زلزال بقوة 6 درجات يضرب شمالى غرب إيران صورة ارشيفية
طهران (وكالات الأنباء)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضرب زلزال قوته 6 درجات على مقياس ريختر اليوم السبت، شرق إقليم أذربيجان، والتى تقع شمالى غرب إيران.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن مركز رصد الزلازل لإقليم شرق أذربيجان التابع لمعهد الجيوفيزياء بجامعة طهران اليوم السبت، أن مركز الزلزال وقع عند خط عرض 38.04 درجة وخط طول 46.07 درجة، مشيرة إلى أنه لم ترد أى أنباء عن وقوع خسائر مادية أو بشرية أو أضرار ناجمة عن الزلزال حتى الآن.

وكان زلزال آخر فى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، بقوة 6,2 درجات مدينة تبريز الإيرانية فى شمال غرب البلاد والتى تضم 1,5 مليون نسمة، على ما أعلن مركز علوم الزلازل فى جامعة طهران.

ولم توفر الوكالات الإيرانية على الفور أى حصيلة للضحايا أو الإضرار نتيجة الزلزال الذى وقع عند الساعة 16,53 (12,23 ت ج) ويقع مركزه على بعد 60 كلم تقريبا من المدينة على عمق حوالى 10 كلم بحسب المركز. وأكد معهد الدراسات الجيولوجية الأمريكية الذى يراقب الزلازل حول العالم هذا الزلزال.

وقدر المعهد قوة الزلزال بحوالى 6,2 درجات على مقياس قوة اللحظة التى تستخدم للهزات التى تتجاوز قوتها 5 درجات.

ويذكر أن إيران تقع على صدع كبير فى القشرة الأرضية وعلى عدة خطوط تصدع زلزالية، مما يعرضها إلى الكثير من الزلازل، بعضها يخلف آثارا مدمرة، وشهدت الكثير من الزلازل المدمرة، وأكثر الهزات دموية مؤخرا هى التى تعرضت له مدينة بام (جنوب) فى ديسمبر 2003 وأسفرت عن مقتل 31 ألف شخص أى ربع عدد سكانها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة