مناسيب النيل بالسودان تقترب من مرحلة الفيضان

الأربعاء، 08 أغسطس 2012 03:53 م
مناسيب النيل بالسودان تقترب من مرحلة الفيضان  صورة أرشيفية
الخرطوم (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الإدارة العامة للدفاع المدنى عن ارتفاع فى مناسيب النيل بجميع مدن السودان، وأكدت اللجنة العليا للفيضان أن الأحباس تقترب من مرحلة الفيضان.

وأوضحت الإدارة فى بيان لها اليوم الأربعاء، أن هناك أمطارا غزيرة وسيولا بولاية "القضارف" بشرق البلاد ومناطق القلابات والشرفة والفاو والمفازة والفشقة، وأن هناك أضرارا لم تحصر بعد بمحليات "القدمبلية وأبوكتمة وشرفة" .

وتعرضت عدد من محليات ولاية "كسلا" بشرق السودان لأضرار جسيمة جراء هطول الأمطار والسيول التى شهدتها الولاية مؤخرا، حيث دمرت المنازل فى بعض المناطق تدميرا كاملا، ودعت لجنة طوارئ الخريف بالولاية الجهات كافة للمساهمة فى توفير المعينات المطلوبة، خاصة فى الجوانب الصحية لتلافى آثار الكارثة.

وأدى هطول الأمطار والسيول بولاية جنوب دارفور، إلى حدوث أضرار فى الأرواح والممتلكات بعدد من مناطق الولاية، واتخذت الحكومة إجراءات احترازية لمنع اتساع رقعة السيول التى أدت إلى انهيار حوالى 1000 منزل بالكامل.

وفى مدينة "الجنينة" عاصمة ولاية غرب دارفور توفى 7 مواطنين جراء السيول والأمطار أو غرقا فى وادى "كجا"، منذ أن بدأ موسم الخريف الحالى، بجانب تضرر أكثر من 350 منزلا بدرجات متفاوتة. وفى محلية "فوربرنقا" تضررت أكثر من 50 أسرة وبعض المرافق جراء الأمطار الغزيرة التى شهدتها المحلية اليومين الماضيين.

من جانبه، أعلنت وزارة الزراعة والموارد الطبيعية والرى بولاية غرب دارفور أن نسبة معدلات هطول الأمطار فى الولاية بلغت 400 ملليمتر حتى نهاية الشهر الماضى.

وأعلن مهندس الرى بمشروع "الرهد" الزراعى ارتفاع مناسيب وفيضان نهر الرهد إلى 19.5 ألف متر مكعب، مشيرا إلى أن النهر يحاصر الطريق القومى فى منطقة الخيارى. وقال إن منسوب الخزان فى "أبورخم" بلغ 50،426 متر مكعب بعد أن بلغت مياه الترعة على نهر الرهد 500 ألف متر مكعب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة