إغلاق باب القيد بجداول الناخبين لاختيار البابا 118.. والاقتراع أكتوبر المقبل.. و2600 ناخب لهم حق التصويت.. و500 من أقباط المهجر يحق لهم الانتخاب.. والطعن على الناخبين خلال 15 يوماً والمرشحين لمدة شهر

الأربعاء، 18 يوليو 2012 03:12 ص
إغلاق باب القيد بجداول الناخبين لاختيار البابا 118.. والاقتراع أكتوبر المقبل.. و2600 ناخب لهم حق التصويت.. و500 من أقباط المهجر يحق لهم الانتخاب.. والطعن على الناخبين خلال 15 يوماً والمرشحين لمدة شهر جانب من اللجنة
كتب نادر شكرى .. تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أغلقت الثلاثاء لجنة قيد الناخبين لانتخابات البطريرك رقم 118، بعد استكمال قيد أقباط المهجر ومناطق القاهرة التى تخضع لإشراف القائم مقام، وأعلنت اللجنة عدم استقبال أى طلبات للقيد بعد غلق القيد فى الساعة الثانية ظهر أمس، لتبدأ اللجنة مرحلة الأعداد استعداداً لإعلان الجداول الانتخابية خلال أسبوع لتضم ما يقرب من 2600 ناخب لهم حق التصويت فى انتخابات البطريرك.

وقال الأنبا ثيؤدسيوس، أسقف الجيزة وعضو اللجنة، إن موعد إعلان أسماء كشوف الناخبين سيتحدد مع الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى لتحديد موعد وموقع تعليق الكشوف بالكاتدرائية، وإعلان ثلاث صحف يومية لنشر خبر تعليق الكشوف حتى تبدأ عملية الطعن على الناخبين خلال فترة 15 يوماً، لتبدأ بعدها مراحل الطعن على المرشحين الـ17، والتى تستغرق شهر ليتم اختيار 5 مرشحين كحد أدنى أو 7 مرشحين، كحد أقصى للانتخابات التى ستجرى على أقصى حد فى شهر أكتوبر المقبل فى حالة سير الأمور دون مشكلات أو معوقات.

من جانبه قال الدكتور هانى كميل، عضو لجنة القيد، إن اللجنه انتهت من استكمال أبراشيات المهجر ومناطق القاهرة ليصل العدد الإجمالى للناخبين ما يقرب من 2600 ناخب لهم حق التصويت منهم 500 ناخب بأقباط المهجر.

وأشار كميل أن أمريكا تم تقسيمها إلى 6 مناطق تم اختيار 72 أرخنا منها إضافة للكهنة الموثقين، فضلاً عن أبراشيتين تم معاملتهما معاملة الأبراشيات وهما الأبراشية التى يشرف عليها الأنبا سرابيون بلوس انجلوس والأنبا يوسف جنوب أمريكا، كما تم تقسيم أوروبا إلى 6 مناطق تم اختيار 72 أرخنا غير الموثقين من الكهنة، فضلا عن الأبراشيات التى يشرف عليها أسقف مثل أبراشية ألمانيا وأبراشية ميلانو وأبراشية روما وأبراشية انجلترا.

وتابع كميل أن اللجنة ستبدأ فى أعداد الكشوف استعداداً لنشرها قبل نهاية الشهر الجارى حتى يتسنى الطعن عليها، وتوقع أن لا يحدث إشكالية فى الطعون نظرا لمراعاة الدقة فى اختيار الناخبين وهى شروط الطعن بما لا يقل عن 35 عاماً ويكون أرثوذكسيا وليست ضده أحكام.

وأوضح كميل أنه بعد استكمال عملية إعلان القيد ستبدأ عملية أعداد بطاقات الانتخابات، حيث سيسلم كل ناخب بطاقته التى ستشمل اسمه والأبراشية التابع لها وعنوانه، أما الأقباط بالخارج فتحدد أن يتم تصويتهم من خلال السفارات المصرية بالخارج بحضور مندوبين عن الكنيسة ويتم إرسال بطاقات التصويت فى مظاريف خلال البريد، لمن لا يتمكن من الحضور، وتمنى كميل أن يأتى أقباط الخارج للتصويت بالقاهرة معتبراً هذا أفضل للمشاركة فى عرس انتخابات البابا.

وقال الأنبا تيمؤثاوس، عضو لجنة القيد، إنه سيتم اختيار رجل دين وأرخن للإشراف على عملية نظر الطعون دون أن يشارك فيها أى من أعضاء لجان القيد.

وأضاف أن لجنة الانتخابات التى ستشرف على انتخابات البطريرك ستشكل من 12 عضوا سيتم اختيار 6 أساقفة يختارهم المجمع المقدس و6 علمانين ستقوم لجنة الترشيحات التى تشرف على قيد المرشحين باختيارهم.

وسيتم إخطار وزارة الداخلية ويمثلها اللواء رفعت قمصان، المشرف على اللجان الانتخابية بعد تحديد الثلاثاء لاتخاذ إجراءات عملية الإشراف التى تتم جميعها داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وقال منسى ثابت، عضو لجنة القيد، إن هناك عددا من الشخصيات العامة والوزراء قاموا بالتسجيل وهم الدكتور عماد جاد، وأمين إسكندر ومارجريت عازر، والدكتور إيهاب رمزى، وشورى هلا سليس بمجلس الشورى، والمهندس ماجد جورج ومنير فخرى عبد النور ونادية مكرم عبيد وفينيس كامل جوده واللواء مجدى أيوب واللواء عماد شحاتة.

من جانبه قال الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة القيد بعد إغلاق قيد الناخبين سيتم إعداد الجداول الانتخابية وتسلميها للأنبا باخوميوس القائم مقام ليحدد موعداً لإعلان الكشوف واختيار لجنة الطعن لتلقى الطعون وأضاف أن عملية الانتخابات ستتم فى الكاتدرائية وأن كان هناك اتجاه لتصويت الأقباط فى الخارج إلا أن هذا الأمر لم يحسم بعد بشكل نهائى، ومن له الحق فى تحديد هذا هو الأنبا باخوميوس لحسم مسألة تصويت أقباط المهجر خلال اجتماع المجمع المقدس المقبل من عدمه.

































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة