ما العقدة الأذينية البطينية؟

الثلاثاء، 17 يوليو 2012 07:09 م
ما العقدة الأذينية البطينية؟ الدكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوضح الدكتور جمال شعبان، أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب، أن العقدة الأذينية البطينية للقلب التى تقع فى الجدار الفاصل بين الأذين والبطين الأيمن، وكذلك العقدة المسماة بحزمة هيس، والتى تقع فى الجدار الفاصل بين البطينين.

ونظراً لخطورة تعطل العقدة الجيبية عن عملها فى توليد النبضات، فإن النظام العصبى فى القلب تم تصميمه بحيث تحل أحد العقد العصبية فيه وهى العقدة الأذينية البطينية محل العقدة الجيبية فى توليد النبضات، ولكن بمعدل يتراوح بين 40 و60 نبضة فى الدقيقة، وفى حال تعطل هذه الأخيرة تستلم عقدة عصبية ثالثة وهى حزمة هيس هذه المهمة، ولكن بمعدل يتراوح بين 20 و30 نبضة فى الدقيقة.

وترتبط العقدة الجيبية بمراكز الدماغ والحبل الشوكى من خلال الألياف العصبية السيمبثاوية وغير السيمبثاوية، وذلك لرفع أو خفض معدل النبضات تبعا لنشاط الجسم أو غير ذلك من المؤثرات الخارجية والداخلية.

وكما ذكرنا سابقا فإن توليد النبضة الكهربائية فى العقدة الجيبية وتوقيت وصولها إلى مختلف عضلات القلب يتطلب تقديرا بالغا لكى تعمل المضخات الأربع فى القلب بشكل صحيح.

وتقوم العقدة الجيبية بتوليد النبضة الكهربائية فتنتشر فى الحال فى عضلات الأذينين فينقبضان ليفرغا ما تبقى فيهما من دم فى البطينين. وأثناء ذلك تكون النبضة قد سرت باتجاه العقدة الأذينية البطينية من خلال ثلاثة مسارات فتصلها بعد مرور 30 مللى ثانية وتقوم هذه العقدة بتوليد نبضة كهربائية، ولكن بعد تأخير زمنى يبلغ 100 مللى ثانية أى أن النبضة ستتولد بعد مرور 130 مللى ثانية من حدوث نبضة العقدة الجيبية وخلال هذا الوقت يكون الأذينان قد انبسطا بعد انقباضهما وأكملا مهمتهما.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة