كيف تحدث الحساسية المفرطة من العقاقير؟

السبت، 14 يوليو 2012 01:56 م
كيف تحدث الحساسية المفرطة من العقاقير؟ صورة أرشيفية
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلعب العقاقير دورا مهما فى حدوث حالات الحساسية المفرطة، خاصة أن أعطيت عن طريق الحقن بالوريد وتعد حساسية البنسلين هى الأكثر انتشارا فكيف تحدث الإصابة بالحساسية المفرطة بالنسلين، وما تأثيرها على جسم الإنسان؟

توضح الدكتورة عايدة عبد العظيم أستاذ الأمراض الصدرية والمناعة أن من أخطر المواد التى تؤدى إلى الإصابة بحساسية العقاقير المفرطة، هى عقار البنسلين وهو المسؤل عن ظهور 75% من حالات الحساسية المفرطة.

وتظهر أعراضه بصورة متفاوتة فى الشدة ولا يكون السبب فى ذلك قدرة الجسم المناعية أى لا ترتبط إذا كان هناك استعداد وراثى لدى الفرد للإصابة بالحساسية، وقد تصل شده هذه الأعراض فى بعض الحالات إلى حد تعريض حياة المريض للخطر.

ويشترط لحدوث الحساسية المفرطة الناتجة من العقاقير الطبية أن يبلغ الوزن الجزئى للعقار قدرا محددا حتى يمكنه من تحفيز الخلايا المناعية، ولما كان الوزن الجزئى للبنسلين صغيرا فلا يستطيع وحدة إثارة التفاعلات المناعية، لذلك فإنه يتحد مع أحد بروتينات الدم ليكون انتيجينيا كبير الحجم قادرا على إحداث الحساسية.

ويتميز عقار البنسلين بأنه يشتمل على جزئين محددين لإثارة التفاعلات المناعية وتؤدى الإثارة بالجزىء المحدد الكبير من البنسلين إلى حدوث تفاعلات مضادة للبنسلين يشترك فيها الجسم المناعى، أما الجزىء الصغير فلا يمكنه من إثارة الجهاز المناعى لإنتاج أجسام مناعية مضادة وإنما يلعب دورا اكبر فى حدوث الحساسية المفرطة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة