كلينتون تدعو إلى تسوية الخلافات فى بحر الصين الجنوبى

الخميس، 12 يوليو 2012 10:11 ص
كلينتون تدعو إلى تسوية الخلافات فى بحر الصين الجنوبى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
بنوم بنه (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون الخميس الدول، التى تقوم بينها نزاعات فى بحر الصين الجنوبى إلى تسوية خلافاتها "بدون ضغوط".

وقالت كلينتون خلال اجتماع لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) فى كمبوديا، وقبل لقاء مع نظيرها الصينى أن على دول المنطقة "تسوية خلافاتهما بدون ضغوط ولا تخويف ولا تهديد ولا لجوء إلى القوة".

وتتهم الفيليبين وفيتنام الصين بأنها تطالب "بعدائية متزايدة" بجزر متنازع عليها وتدعوان على غرار الأعضاء الآخرين فى آسيان إلى تبنى "مدونة سلوك" لتهدئة بؤر التوتر ومنع قيام النزاعات.

وتأمل دول الرابطة العشر (الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناى وسنغافورة وتايلاند وبورما وكمبوديا ولاوس) بانجاز النص الجارى، البحث فيه منذ عشر سنوات بحلول نهاية العام، لكنه سيكون من الصعب إقناع الصين بالانضمام إليه.

وتعتبر بكين التى تدعو إلى نهج ثنائى فى تسوية النزاعات، أنه يترتب بحث مدونة السلوك "فى الوقت المناسب" وعدم استخدامها فى حل النزاعات الجغرافية.

وأشارت وزيرة الخارجية إلى الأهمية التى تعلقها الولايات المتحدة على "حرية الملاحة.. والسلام والاستقرار" فى بحر الصين الجنوبى.

وتتنازع بكين وهانوى على ملكية ارخبيلى باراسيل وسبراتليز الغنيين بالمحروقات مبدئيا وتمر عبرهما طرق بحرية دولية، كما تطالب الفيليبين جزئيا أو بالكامل بارخبيل سبراتليز وكذلك بروناى وماليزيا وتايوان.

وستلتقى هيلارى كلينتون وزير الخارجية الصينى يانغ جيشى بعد ظهر الخميس على هامش هذا اللقاء وذلك غداة احتدام الخلاف الدبلوماسى بين الصين واليابان بشأن سلسلة جزر متنازع عليها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة