بالصور.. بلح "مرسى" ينتصر على بلح "الفلول" فى رمضان

الجمعة، 06 يوليو 2012 08:15 ص
بالصور.. بلح "مرسى" ينتصر على  بلح "الفلول" فى رمضان بلح رمضان
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كعادة المصريين وخصوصا تجار البلح لا يتركون مناسبة أو أحداث جارية إلا ويتم ربطها ببلح رمضان، وإطلاق أسماء صاحب الأداء الإيجابى على أفخر أنواع البلح والعكس، ففى كل عام تظهر أسماء جديدة للبلح يطلقها التجار لتحقيق مزيد من الرواج فى أيام شهر رمضان الكريم، ولكن هذا العام كان أكثرهم اختلافاً فهو أول رمضان يأتى على مصر برئيس جديد منتخب لأول مرة وهو الدكتور محمد مرسى، وفضل التجار إطلاق اسم الرئيس على أفخر أنواع البلح، ليصبح الأشهر فى الأسواق فى أول رمضان تعيشه مصر تحت قيادة رئيس.
وتراوحت أسعار بلح "مرسى" ما بين 11 وربع وحتى 14 جنيها فى بعض المناطق، وفى الوقت ذاته أطلق بعض التجار على نوع آخر من البلح اسم "بلح الفلول"، وهو أردأ أنواع البلح وأرخصها، وعلى الزبون الاختيار إما الفلول أو مرسى.

"طبعا بلح مرسى هو الكسبان".. هذا ما قاله أحمد سيد، بائع البلح بمنطقة السيدة زينب، حيث أوضح أنهم قرروا الاحتفال بتولى مرسى رئاسة الجمهورية من خلال إطلاق اسمه على البلح فى أول رمضان يأتى فى وجود رئيس.

وأشار إلى أن بلح مرسى انتصر فى المواجهة على بلح الفلول، حيث إن بلح مرسى هو الأكثر جودة ونوعيته أفضل من بلح الفلول.

وأوضح أن أسعار البلح والياميش هذا العام قد ارتفعت بشكل كبير، حتى أن البلح بصفة خاصة أصبح هناك أنواع منه تباع بـ 20 جنيها للكيلو، والزيادة فى الأسعار مستمرة خلال الأعوام المقبلة، مضيفاً أن الياميش أيضاً ارتفع سعره بشكل كبير، حتى أن أسعار جوز الهند وصلت لـ25 و30 جنيه للكيلو، والذبيب أصبح ب25 جنيها، وهو ما جعل الناس غير مقبلة على شراء الياميش مثل الأعوام السابقة.

وأشار إلى أن إطلاق الأسماء على البلح أصبحت عادة لدى التجار، كنوع من جذب الزبائن ولتحقيق مزيد من الرواج للبضاعة.

وأكد أن البلح فى رمضان الماضى أطلقوا عليه أسماء جديدة مرتبطة بالثورة، وهى مازالت موجودة حتى الآن بالأسواق بجوار بلح مرسى والفلول، ومن هذه الأسماء: بلح الشهداء الذى يباع ب16 ونصف جنيه للكيلو، بلح الثورة، الذى يباع ب 4.75 جنيه للكيلو، بلح أم الشهيد ب 10 ونصف للكيلو.

وأضاف أن هناك أنواعا وأسماء مختلفة للبلح من الأعوام السابقة مثل: بلح فيفى عبده الذى يباع بـ 11.75 جنيه للكيلو، بلح فطوطة ب16.75 جنيه، بلح قطر الندى ب7.50، بلح نانسى عجرم ب 15 جنيه للكيلو.

وأشار إلى أن أفضل أنواع البلح هو البلح الأسوانى، من أنواع: البرتمودا، السكوتى، الملاكابى، الجندويلا، البلدى، وهو ما أطلقوا اسمه على بلح "مرسى".

وأضاف أن "أسماء البلح تعكس دائما مزاج الناس، والمصريون حالياً ليسوا مهتمين بنجمات الفن كما كان فى السابق وهو ما عكسه سوق البلح بعد الثورة."




















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة