رئيس مجموعة الوادى: صناعة الدواجن تحتاج دعم الحكومة وتنشيط البحث العلمى

الخميس، 05 يوليو 2012 09:09 ص
رئيس مجموعة الوادى: صناعة الدواجن تحتاج دعم الحكومة وتنشيط البحث العلمى المهندس موسى فريجى، رئيس مجلس إدارة مجموعة الوادى
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس موسى فريجى، رئيس مجلس إدارة مجموعة الوادى، فى عرض تقديمى حول مستقبل صناعة الدواجن فى مصر والوطن العربى، خلال معرض أجرينا تحت شعار "مش من فراغ" إن قدرة العديد من الدول المنافسة فى صناعة الدواجن تعود للدعم الذى تقدمه الحكومات لقطاع الدواجن لتوفير عناصر الإنتاج بتكلفة منخفضة بالاعتماد على الإنتاج المحلى.. ومن هنا، فعلى المسؤولين العرب اعتماد مبدأ حرية التبادل التجارى بحسب مصلحة بلدانهم مع كل دولة على حدة وحرية انسياب المنتجات بشكل حر غير مقيد باتفاقات ملزمة معيقة لنموها الاقتصادى.

ومن ناحية أخرى، يجب أن تركز الدول العربية على الأبحاث العلمية، التى تحتاج إليها صناعة الدواجن بشكل ملّح، والتى تتمثل فى مكافحة أنفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض الخطيرة، وكذلك تطوير صناعة الأعلاف".

وأضاف فريجى، إنه بناء على ذلك تقوم مجموعة الوادى بالبحوث والتطوير بكفاءة وفعالية للوصول لأفضل المقومات، التى تمكنها من تطوير أعمالها والنهوض بصناعة الدواجن من خلال مزرعة تجريبية أسستها فى عام 2005 بمدينة بدر.. ومن خلال هذه المزرعة أثبتت مجموعة الوادى، أن هناك ثلاثة عوامل تؤثر تأثيراً مباشراً وفعالاً على قطعان الدواجن المختلفة وهى: السلالة ذات القدرات الوراثية الفائقة والعلف المتزن غذائيًا والبيئة المناسبة من حيث درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

فعلى صعيد الأعلاف، تعتمد مجموعة الوادى على إجراء الأبحاث المتطورة للتعرف على أحدث المستجدات فى سوق الدواجن، والوقوف على المتطلبات المتغيرة لمربى مختلف سلالات الدواجن فى مصر.. ولتحقيق ذلك، تقوم مجموعة الوادى فى المزرعة التجريبية باختبار مختلف العوامل التى تؤثر فى تربية الدواجن وتحديد المتغيرات الفعالة، التى تمكن المربين من خفض معامل التحول وفقاً لأسس علمية معتمدة.. وبناءً عليه، تقوم مجموعة الوادى بتعديل مكونات وتركيبة العلف خلال عملية الإنتاج، وتجربتها على قطعان وسلالات مختلفة من الدواجن لقياس نتائج هذه التعديلات والتأكد من تأثيرها الإيجابى قبل طرحها فى السوق، مما أدى لخفض معامل التحويل من 2 إلى 1.7 وتقليل تكاليف الوحدة الإنتاجية بمعدل 25%.

وتؤكد هذه النتائج على أهمية إمداد الدواجن بأجود أنواع الأعلاف والتى تمكن المربين من إضافة دورتى إنتاج فى العام لتصبح ثمانى دورات إنتاجية مقابل ست دورات فقط، وهو المعيار المتعارف عليه فى هذه الصناعة، وبذلك أصبحت أعلاف الوادى خلال الفترة من عام 2005 حتى عام 2011 الغذاء الأول لأكثر من 500 مليون كتكوت تسمين من مختلف السلالات فى السوق المصرى. وبجانب أعلاف التسمين التجارى المعروفة باسم "أعلاف الثمانى دورات"، تقدم المجموعة أعلاف الدجاج البيّاض التجارى تحت اسم "العلفة الذهبية".. كما أطلقت المجموعة منتج "سوبر بلدى" وهو علفة جاهزة لخدمة مربى دواجن التسمين والبياضة الذين يفضلون استخدام العلف البلدى على الأعلاف التجارية.. كما توفر مجموعة الوادى من خلال "إضافات"، والتى تعد أحد الأسماء التجارية التابعة للمجموعة، زيت الصويا الخام، كسب الصويا، الصويا كاملة الدسم والكاولين كلوريد لتغطية الطلب المتزايد داخل سوق الأعلاف والمواد الغذائية على هذه المنتجات.

ولتوفير البيئة المناسبة لتربية مختلف سلالات الدواجن، اعتمدت مجموعة الوادى أيضاً على ذراع البحوث والتطوير للوصول لصناعة خلايا التبريد المصنوعة من أجود أنواع الكرتون المكون من السليلوز، والتى تعمل بالتبخير لتيسير عملية تدفق الهواء بصورة متجانسة داخل وحدة الإنتاج.. ويتم طلاء هذه الخلايا بمادة البيتومين لمنع تراكم الأملاح المعدنية والبكتيريا، ولضمان تحملها لأصعب الظروف المناخية.. وقد أثبتت تلك الخلايا قدرتها فى تبريد درجة الحرارة الداخلية للعنابر ووحدات الإنتاج بحوالى 20 درجة مئوية؛ مما يؤدى لرفع الطاقة الاستيعابية لعنبر الدجاج الواحد بحوالى 25% مع خفض نسبة النفوق ومضاعفة كفاءة الإنتاج لقطعان وسلالات الدواجن المختلفة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة