انتهاء الاقتراع السرى دون انتخاب رئيس لمجلس النواب العراقى خلفا للمشهداني

الأربعاء، 18 فبراير 2009 05:43 م
انتهاء الاقتراع السرى دون انتخاب رئيس لمجلس النواب العراقى خلفا للمشهداني مجلس النواب العراقى
بغداد (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى الاقتراع السرى لانتخاب واحد من خمسة مرشحين لرئاسة مجلس النواب العراقى خلفا لرئيسه المستقيل محمود المشهدانى، بتقدم إياد السامرائى عن الحزب الإسلامى بدون أن يحصل على النصف زائد واحد صوت لشغل المنصب.

وتقدم للمنصب خمسة مرشحين هم السامرائى (الحزب الإسلامي) وخليل جدوع (مجلس الحوار الوطنى الذى يتزعمه خلف العليان الذى انسحب من جبهة التوافق)، وعبد مطلك الجبورى رئيس الكتلة العربية المستقلة، ووثاب شاكر (مستقل) وحسين الفلوجى (مستقل أيضا).

وحصل السامرائى على 117 صوتا من 225 نائبا حضروا الجلسة، فيما حصل النائب خليل جدوع على 43 صوتا وعبد مطلك الجبورى على 13 صوتا ووثاب شاكر على ثمانية أصوات والفلوجى على ثلاثة فقط. وترك 41 نائبا ورقة الاقتراع بيضاء.

وقال مصدر برلمانى إنه سيتم فى جلسة يوم غد الاقتراع لاختيار واحد من المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات وهما إياد السامرائى وخليل جدوع.

وقال خالد العطية النائب الأول لرئيس البرلمان قبيل بدء الاقتراع "كنا نأمل أن يكون هناك توافق على المنصب، لكن هناك عقبات واجهت جبهة التوافق للاتفاق على مرشح واحد".وأضاف "الآن بناء على رغبة الكتل البرلمانية، سنقوم بعملية الاقتراع على منصب رئيس البرلمان".

ويطالب الحزب الإسلامى أكبر الأحزاب السنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمى بأن يتولى إياد السامرائى المنصب، الأمر الذى ترفضه تيارات سياسية سنية عدة.وقدم المشهدانى استقالته فى ديسمبر الماضى إثر إهانته عددا من النواب فى فورة غضب.وحضر جلسة اليوم 225 نائبا من أصل 275، ويحتاج الفائز إلى 137 صوتا زائد صوت واحد، للفوز بالمنصب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة