أوراسكوم تيليكوم : ليس لنا استثمارات بإسرائيل

الأحد، 15 فبراير 2009 04:11 م
أوراسكوم تيليكوم : ليس لنا استثمارات بإسرائيل ساويرس يؤكد احترامه للبنان
جابر القرموطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للمرة الثالثة تنفى شركة أوراسكوم تيليكوم أى تواجد لها فى إسرائيل، وأنها لا تملك أسهما فى أية شركة وليست لها أى استثمارات هناك على الإطلاق. يأتى ذلك رداً على ما تتداوله بعض وسائل الإعلام اللبنانية مؤخرا حول وجود استثمار لأوراسكوم فى إسرائيل، خاصة بعد دخول الشركة لبنان.

ودخلت أوراسكوم لبنان فى 13 يناير 2009 بعد فوزها بعقد إدارة واحد من مشغلى الاتصالات اللبنانية المتنقلة التى تعمل تحت الاسم التجارى "ألفا" والمملوكة للجمهورية اللبنانية، على أن يمتد عقد الإدارة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد لمدة عام آخر.

وأكد ساويرس اهتمام الشركة بلعب دور فى سوق الاتصالات المحمولة فى لبنان والتى تنتمى إلى مجموعة البلدان التى لدى شركة أوراسكوم تيليكوم خبرة واسعة فى نشر وتطوير أعمال ناجحة، وأشار وقتها إلى أن دخول السوق اللبنانية من خلال عقد إدارة يمكن أن يمهد الطريق لمزيد من الاستثمارات فى مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية فى لبنان فى وقت لاحق.

وبموجب العقد يتطلب من أوراسكوم زيادة عدد المشتركين من 600 ألف بنهاية 2008 إلى مليون مشترك بنهاية 2009.

تعود قصة مزاعم استثمار أوراسكوم فى إسرائيل إلى عام 2005، حين رغبت الشركة دخول سوق المحمول بالهند، ثم قامت بالاستحواذ على حصة قدرها 19.3% من شركة هاتشيسون الدولية المحدودة للاتصالات (HTIL)، وهى شركة عالمية رائدة فى مجال الاتصالات الخلوية والثابتة مقرها هونج كونج، وكانت تلك الشركة آنذاك تقوم بتشغيل شبكات الهاتف المحمول GSM فى عدد من الدول هى: الهند، إندونيسيا، فيتنام، مكاو، تايلاند، سريلانكا وإسرائيل. وقامت أوراسكوم فى عام 2007 ببيع كل حصتها فى هاتشيسون الدولية المحدودة للاتصالات وهى حاليا لا تملك أية حصة فيها.

أما بالنسبة لموقف نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذى ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيليكوم من القضية الفلسطينية، أشار أمس إلى أنه موقف لا يقبل أية مزايدة ومبنى على علاقة مميزة قائمة على خدمة مصالح الشعب الفلسطينى فى المقام الأول والأخير ومعروف لدى المقربين من الرئيس السابق ياسر عرفات ما قدمه من أجل الشعب الفلسطينى.

وحيث إن لبنان وطنه الثانى وأحد البلاد القريبة من قلبه الذى يكن له ولشعبه كل التقدير والاحترام، طالب ساويرس وسائل الإعلام بتوخى الحذر فيما تنشره وعدم إقحامه فى متاهات سياسية هو ليس طرفا فيها، حيث إن تركيزه الأساسى منصب حول خدمة قطاع الاتصالات فى لبنان وتقديم خدمة مميزة وبأسعار منافسة للمواطن اللبنانى. وقال: سعينا بأنفسنا لدخول سوق لبنان حبا فى هذا البلد وفى أهله الكرام الذين تربطنا بهم أوثق العلاقات.

يذكر أن أوراسكوم تيليكوم تأسست عام 1998، وهى حاليا الشركة الرائدة فى قطاع الاتصالات إقليميا وواحدة من أبرز شركات الاتصالات العاملة فى أهم الأسواق الناشئة على المستوى الدولى، وتقوم بتشغيل شبكات الهاتف المحمول GSM فى سبع دول فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا (مصر، بنجلاديش، باكستان، الجزائر، تونس، زيمبابوى، كوريا الشمالية). وعبر شركتها التابعة "تيلسيل غلوب"، تقد "أوراسكوم تيليكوم" خدمات الهاتف المحمول أيضاً فى بوروندى، جمهورية أفريقيا الوسطى وناميبيا. كما تعد شركة أوراسكوم تيليكوم للاتصالات الشركة الرائدة فى مجال تقديم خدمات الإنترنت (ISPs) وخدمات الأقمار الصناعية وتغطى أوراسكوم تيليكوم عبر شبكاتها مجموعة سكانية تبلغ نحو 500 مليون نسمة مع معدل انتشار للهواتف النقالة يفوق الـ 46% وقد بلغ عدد مشتركيها حوالى 85 مليون مشترك فى 2008.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة