"ستاندرد آند بورز" تؤكد التصنيف الائتمانى لبنك أبوظبى الوطنى

الثلاثاء، 19 يونيو 2012 11:42 ص
"ستاندرد آند بورز" تؤكد التصنيف الائتمانى لبنك أبوظبى الوطنى بنك أبو ظبى الوطنى
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفعت وكالة التصنيف العالمية "ستاندرد آند بورز" تقييمها لبنك أبوظبى الوطنى من حيث رأس المال والإيرادات من (قوى) إلى (قوى جداً)، والجدارة الائتمانية منA-’ ‘ الى ’A‘، وأكدت الوكالة التصنيف الائتمانى للبنك للأمدين القصير والمتوسط عند A+/A-1، وهو من أفضل التصنيفات الائتمانية للمؤسسات المالية فى الشرق الأوسط.

وقالت ستاندرد آند بورز: "يعكس التقييم المستقر للنظرة المستقبلية لبنك أبوظبى الوطنى توقعاتنا بأن يواصل دوره القيادى فى تنمية القطاع المالى والاقتصادى بدولة الإمارات دون أى تغييرات متوقعة فيما يتعلق بالملكية أو الأداء المالى خلال العامين المقبلين."

ويأتى تصنيف ستاندرد آند بورز استناداً إلى "أداء ومكانة بنك أبوظبى الوطنى القوية ورأس المال والإيرادات، وسياسته فى إدارة المخاطر والتمويل وتمتعه بمستويات سيولة كافية."
وأضافت وكالة التصنيف: "تتسم مستويات الربحية ورأسمال البنك بالإيجابية حيث بلغ معدل رأس المال المرجح المخاطر بناءً على البيانات المالية لعام 2011 نحو 15.9% الأمر الذى يعد إيجابيا نظراً للأوضاع الاقتصادية فى العالم، كما أن أصول البنك أقل عرضة للمخاطر مقارنة بالبنوك الأخرى وذلك لأن جزءا كبيراً من تسهيلاته التمويلية ارتبطت بحكومة أبوظبى والمؤسسات الحكومية.

ونتوقع أن تستمر أرباح البنك فى السنوات المقبلة وأن يرتفع معدل رأس المال المرجح المخاطر إلى حوالى 16٪ -17٪ فى الأشهر الـ 18 إلى 24 المقبلة، وذلك تماشيا مع قوة رأس المال."

وقال مايكل تومالين، الرئيس التنفيذى لمجموعة بنك أبوظبى الوطنى: "يسعدنا تأكيد "ستاندرد آند بورز" على قوة التصنيف الائتمانى لبنك أبوظبى الوطنى، الأمر الذى يؤكد السياسة الحكيمة التى تتبعها إدارة البنك على مر السنين".

ويعد بنك أبوظبى الوطنى أكثر بنوك الإمارات ربحية وأكبر بنوك دولة الإمارات من حيث القيمة السوقية، ومنذ عام 2009 يُصنف بنك أبوظبى الوطنى ضمن البنوك الـ50 الأكثر أمانا فى العالم من قبل غلوبال فاينانس والبنك الأكثر أماناً فى الشرق الأوسط، وفى عام 2010 أصبح بنك أبوظبى الوطنى أول بنك إماراتى تتجاوز صافى أرباحه المليار دولار أمريكى.

وبنك أبوظبى الوطنى مدرج فى سوق أبوظبى للأوراق المالية تحت رمز التداول (NBAD). ويملك مجلس أبوظبى للاستثمار حوالى 70.5٪ من أسهم البنك. وأشارت ستاندرد آند بورز إلى أن "تمتع بنك أبوظبى الوطنى بالمكانة المتميزة جاء لارتباطه الوثيق بحكومة أبوظبى وتمتعه بدعمها."

وبنك أبوظبى الوطنى حاصل على التصنيف الائتمانى A+/A-1 للأمدين القصير والطويل من ستاندرد آند بورز، وAa3/P1 من موديز و AA-/F1+ من فيتش، الأمر الذى يعد من أفضل التصنيفات الائتمانية ضمن المؤسسات المالية فى منطقة الشرق الأوسط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة