كليات الطب تحتفل بحصول 12 طبيباً على الزمالة الألمانية للقسطرة

الإثنين، 18 يونيو 2012 01:07 م
كليات الطب تحتفل بحصول 12 طبيباً على الزمالة الألمانية للقسطرة د. فؤاد النواوى وزير الصحة
كتب فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام البروفيسور محمد إبراهيم شرقاوى أستاذ جراحة الأوعية الدموية والقدم السكرى بكلية الطب جامعة القاهرة بتوزيع شهادات الزمالة فى التقنية الحديثة فى علاج الأوعية الدموية الطرفية بالقسطرة من جامعة كيل بألمانيا فى احتفال كبير، بحضور د.فؤاد النواوى وزير الصحة المصرى والسفير أحمد عزت السفير المصرى فى ألمانيا، وعمداء كليات الطب فى مصر وألمانيا ، ودكتور أشرف حاتم أمين عام المجلس الأعلى الجامعات ورؤساء أقسام جراحة الأوعية الدموية بكليات الطب والقوات المسلحة ولفيف من الأطباء فى مصر وألمانيا.

وأكد البروفيسورمحمد على ضرورة الكشف المبكر لمرضى القدم السكرى للحد من عمليات البتر، وقال خلال حفل توزيع الشهادات على أطباء الدفعة الثانية من الأطباء المصريين والعرب ومنحهم درجة الزمالة فى العلاج بالقسطرة العلاجية للشرايين الطرفية بالقدم السكرى والذى أقامته جامعة القاهرة وكليات الطب بالجامعات المصرية، أن مشكلة البتر تتعدى البعد الصحى لتشمل أبعاداً اجتماعية ونفسية واقتصادية تضاف إلى ما يعانيه المريض من مشاكل صحية، ويأتى فى مقدمة ذلك فقد المريض لوظيفته أو تأثر أدائه فيها، ومعاناته من مشاكل نفسية قد تؤثر على حياته الزوجية وعلاقته بأفراد أسرته ومجتمعه، إضافة إلى ما يشكله الإنفاق المالى على علاج ومتابعة وتأهيل حالات القدم السكرية من أعباء باهظة ترهق ميزانية الصحة للدول التى يتفشى فيها مرض السكر.

وكان الأطباء المصريون قد اجتازوا المرحلة الأخيرة من الامتحان الثانى، الذى يعقد فى جامعة كيل والتى شارك فى تدريسها 8 أساتذه مختارين من جامعتى كيل وهامبورج.

بجانب الأساتذة المقررين والممتحنين لتلك الشهاده: أ. د مارتن هيلير وأ.د. جوزيف شيفر من جامعة كيل بألمانيا وأ.د محمد إبراهيم شرقاوى من جامعة القاهرة ومن المعروف أن المرحلة الأولى من الامتحان تقدم إليها 224 طبيباً على مستوى العالم العربى تم اختيار 18 منهم فقط بعد الاختبارات التى تتم بدقة عالية ولم يستطع 6 من الأطباء اجتياز المرحلة الأولى من الزمالة والذى تتم فى مصر، طبقاً للاتفاقية المبرمة مع جامعتى كيل وهامبورج بألمانيا.

وأشار البروفيسير مارتن هيلر إلى أن درجة الزمالة فى القسطرة العلاجية للأوعية الدموية للشرايين الطرفية خاصة القدم السكرى تعادل الدكتوراه والبورد الأوروب فى هذا التخصص الدقيق.

موضحاً أن الاتفاقية تتيح لأى طبيب حاصل على درجة الماجستير تخصص جراحة أوعية دموية أو الحاصلين على الدكتوراه فى الجراحة.. القلب.. الأشعة التداخلية الحصول على درجة الزمالة، ونفس الشهادة التى تمنح للجراحين الألمان المسجلين فى نقابة الأطباء الألمانية وهذه الشهادة معتمدة من الاتحاد الأوروبى للاعتمادت الطبية ونقابة الأطباء ووزارة الصحة فى شمال ألمانيا، وجامعتى كيل وهامبرج.

وأوضح د. شرقاوى أن هذه الزمالة يمكن الحصول عليها من خلال الدراسة لمدة أسبوع فى مصر حيث يدرس المتقدم أساسيات ومبادئ القسطرة العلاجية ويتم استكمال الدراسة بعد ذلك فى ألمانيا للحصول على درجة الزمالة فى الأوعية الدموية وهى نفس الشهادة التى يحصل عليها الجراح الألمانى المتخصص للعلاج بالقسطرة فى ألمانيا.

والجدير بالذكر أن د. محمد شرقاوى هو الذى يقوم بتدريس الجزء الأول للزمالة للمتقدمين من منطقة أفريقيا ودول الخليج واعتماد نتيجة المتقدمين لاستكمال الزمالة من جامعة كيل بعد اجراء امتحانات الجزء الثانى من قبل د. شرقاوى فى ألمانيا.الأساتذة المقررين للشهادة فى ألمانيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة