محللون: طلب اليابان على الغاز والنفط سيظل قوياً بعد تشغيل مفاعلين

السبت، 16 يونيو 2012 11:46 ص
محللون: طلب اليابان على الغاز والنفط سيظل قوياً بعد تشغيل مفاعلين وزير التجارة اليابانى يوكيو إيدانو
طوكيو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال تجار ومحللون، إن قرار اليابان بإعادة تشغيل مفاعلين نووين أغلقا لإجراء فحوص للتأكد من السلامة بعد كارثة فوكوشيما لن يخفض فاتورة استيراد الوقود الأحفورى المتفاقمة لطوكيو، ما لم تستأنف تشغيل وحدات ذرية أخرى.

وتصاعدت مشتريات اليابان من الوقود، مع إغلاق المفاعلات وإجراء فحوص بشأن السلامة بعد انصهار قلب مفاعل فوكوشيما فى مارس 2011، مما تسبب فى أول عجز تجارى لثالث أكبر اقتصاد فى العالم على مدى أكثر من ثلاثة عقود.

وتبلغ قدرة كل من مفاعلى محطة أوهى التى تشغلها شركة كانساى للطاقة الكهربائية 1180 ميجاوات وستخفض إعادة تشغيلهما استهلاك الغاز الطبيعى المسال بنحو 180 ألف طن شهريا، حسبما تفيد حسابات لـ"رويترز".

وإذا حل المفاعلان محل توليد الكهرباء بالنفط فإن متطلبات اليابان من الخام ستنخفض بنحو 70 ألف برميل يومياً.

لكن مع اقتراب الصيف يقوم المستهلكون والشركات بتشغيل مكيفات الهواء وزيادة استهلاك الكهرباء، رغم بعض جهود ترشيد الاستهلاك من العام الماضى، ومن المتوقع ألا توقف كانساى تشغيل محطات الكهرباء العاملة بالوقود الأحفورى.

وقال أليكس ياب، محلل سوق النفط لدى فاكتس جلوبال إنرجى، إن إعادة تشغيل المفاعلين، "لن يكون لها أثر كبير فى خفض الطلب على النفط الذى سيرتفع فى الأشهر القليلة القادمة عندما يزيد الطلب على الكهرباء".

وأكد أن طلب اليابان على الخام للحرق المباشر وزيت الوقود قد يزيد بما يصل إلى 900 ألف برميل يومياً، فى حالة عدم تشغيل مزيد من المفاعلات، وذلك ارتفاعاً من ذروة بلغت 700 ألف برميل يومياً فى فبراير أى قبل إغلاق آخر وحدة فى مايو.

وقال تاجر لزيت الوقود فى سنغافورة، "إعادة تشغيل المحطة النووية لن يؤثر على الطلب لهذه الدرجة، فالطلب على زيت الوقود سينخفض فى حالة تشغيل مزيد من المفاعلات".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة