منظمات المجتمع المدنى تحشد مراقبيها لمتابعة الانتخابات الرئاسية.. وتوقعات بعدم إقبال المواطنين على المشاركة.. "التحالف المصرى" و"حرة نزيهة" و"كارتر للسلام" فى مقدمة المراقبين

الجمعة، 15 يونيو 2012 08:57 م
منظمات المجتمع المدنى تحشد مراقبيها لمتابعة الانتخابات الرئاسية.. وتوقعات بعدم إقبال المواطنين على المشاركة.. "التحالف المصرى" و"حرة نزيهة" و"كارتر للسلام" فى مقدمة المراقبين جيمى كارتر
كتب هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عدد من منظمات المجتمع المدنى، استمرار مراقبتها للانتخابات الرئاسية فى جولة الإعادة المقرر إجراؤها على مدار يومين، لرصد أية تجاوزات أو مخالفات قد تحدث وتعكر نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.

ويأتى التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات، فى مقدمة مراقبى الانتخابات حيث يضم 128 منظمة حقوقية وتنموية موزعة بمختلف المحافظات، ومن بين أعضائه المنظمة المصرية لحقوق الإنسان والمركز المصرى لحقوق المرأة ومركز أندلس لدراسات التسامح وحقوق الإنسان والمجموعة المتحدة للاستشارات القانونية.

من جانبه قال أحمد سميح، مدير مركز الأندلس للدراسات الإنسانية وعضو التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات، إن منظمات المجتمع المدنى سوف تقوم بمراقبة الانتخابات استكمالا لعملها الذى بدأ فى الجولة الأولى، موضحا أن التحالف يضم ثلاثة آلاف عضو سيقومون بالتواجد داخل وخارج اللجان ورصد أية مخالفات أو تجاوزات قد تحدث خلال سير العملية الانتخابية.

وأضاف مدير مركز الأندلس، أنه يتوقع عدم إقبال المواطنين على المشاركة فى العملية الانتخابية مثلما هى عادة الناخب المصرى الذى لا يعترف كثيرا بجولات الإعادة، مضيفا أن الأجواء متوقع لها أن تكون هادئة، إلا فى حدوث ما يعكر الصفو أو يؤثر على إرادة الناخبين أو نزاهة وشفافية عملية الاقتراع.

وأعلن تحالف "حرة نزيهة"، والذى يضم مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، وجمعية التنمية الإنسانية بالمنصورة، بالإضافة إلى 52 جمعية لمراقبة الانتخابات فى 27 محافظة، من خلال 5 آلاف مراقب، منتشرين فى جميع أنحاء مصر، عن تخصيص غرفة عمليات بمركز ابن خلدون لمتابعة جولة الإعادة فى الانتخابات الرئاسية.

ومن جانبها قالت داليا زيادة، مديرة مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إن مراقبى جولة الإعادة سيحرصون على رصد كل التجاوزات وإعداد تقرير بها فى نهاية العملية الانتخابية، مشيرة إلى أن عمل المراقبين لن يختلف كثيرا عن ما تم فى الجولة الأولى، إلا أن التوقعات تسير فى اتجاه عدم إقبال المواطنين على المشاركة فى عملية الاقتراع.

وأضافت داليا زيادة، أن تحالف حرة نزيهة ومركز ابن خلدون سينظمان غرف عمليات لتلقى أية شكاوى من الناخبين لتسهيل إعداد التقارير النهائية، وسوف يتبادلان التقارير مع المنظمات الدولية التى سترسل مراقبيها لمتابعة سير العملية الانتخابية، وفى مقدمتها مركز كارتر للسلام الذى أرسل بالفعل بعثة محدودة لمتابعة جولة الإعادة وتتكون من 90 متابعا من 36 بلدا لمراقبة عملية الاقتراع والفرز، ويأتى ذلك بعد إرسال 26 متابعا لتقييم الحملات الانتخابية التى يتم القيام بها فى الفترة القصيرة بين الجولة الأولى والثانية للاقتراع.

وبعثة مركز كارتر للسلام يترأسها، عبد الكريم الأريانى رئيس وزراء اليمن الأسبق، ومروان معشر وزير خارجية الأردن الأسبق، كما تضم البعثة أيضا جايسون كارتر عضو مجلس الشيوخ لولاية جورجيا وديفيد كارول مدير برنامج الديمقراطية بمركز كارتر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

بإذن الله سيخيب الله ظنكم وسيكون الإقبال غير مسبوق

مصر لن تسقط ... تحيا مصر عزيزة مكرمة

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد جمعه اسوان

الحذر مطلوب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

الاقبال سوف يكون اكبر مما تتصورون والفريق شفيق الرئيس القادم بأمر الله

ان شاء الله الشعب يكسفكم وينتخب الفريق

عدد الردود 0

بواسطة:

ميزان الحق

دة بكرة اقبال تاريخى

هههههههههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

تامرشوقى

تحذير هام

عدد الردود 0

بواسطة:

احـــــــــــــذروا

يانــاس

عدد الردود 0

بواسطة:

مندي ربيع

احذر...........الخطأ الاكبر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة