أوبك تبقى سقف الإنتاج على حاله وتطالب أعضاءها بانضباط أفضل

الجمعة، 15 يونيو 2012 11:24 ص
أوبك تبقى سقف الإنتاج على حاله وتطالب أعضاءها بانضباط أفضل صورة أرشيفية
فيينا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس الخميس إبقاء سقف الإنتاج عند مستواه الحالى المعمول به منذ ديسمبر لكنها طلبت من كامل أعضائها الانضباط بشكل أفضل بغية وقف تدهور الأسعار.

وأكد البيان الختامى لأوبك عقب اجتماع ماراتونى استمر خمس ساعات لوزرائها الاثنى عشر فى فيينا "أن الصعوبات المستمرة للنهوض الاقتصادى والمترافقة مع وجود عرض وفير للذهب الأسود فى السوق، أدت إلى انخفاض كبير فى أسعار النفط فى الأشهر الأخيرة".
وفى إطار هذا الوضع قررت أوبك إبقاء سقف الإنتاج المحدد منذ ستة أشهر بـ 30 مليون برميل فى اليوم، على حاله لكافة الدول الأعضاء.

لكن سقف الـ30 مليون برميل يوميا لا يتم الالتزام به لأن العرض الإجمالى لأوبك ارتفع فى مايو إلى 31,86 مليون برميل فى اليوم مع الزيادة الكبيرة لإنتاج السعودية، وأيضا ليبيا والعراق، بحسب أرقام وكالة الطاقة الدولية.

وقال الأمين العام للكارتل النفطى عبد الله البدرى للصحافيين "نطلب من الأعضاء تخفيض عرضهم بـ1,6 مليون برميل فى اليوم فى الإجمال" للامتثال بهذا السقف.

وشدد على "إن الجميع اتفقوا، أنه قرار جماعى" موضحا أن تجديد الحصص الفردية لم يكن مدرجا على جدول الأعمال.
وكانت إيران وفنزويلا العضوين الأكثر محافظة فى الكارتل اتهمتا فى مطلع الأسبوع دول الخليج بزيادة عرضها بشكل مفرط وزعزعة استقرار السوق.

وصب وزير النفط السعودى على النعيمى الزيت على النار بقوله مؤخرا إن رفع سقف إنتاج أوبك "ضرورى، قبل أن يتراجع ويعبر فى نهاية المطاف عن "ارتياحه" لوضع السوق.

وعبر الوزير الفنزويلى رافايل راميريز من جهته عن ارتياحه قائلا "ناقشنا بصورة مكثفة.. هذا الإفراط فى عرض الذهب الأسود، والأهم هو أننا قررنا إبقاء السقف" الإنتاجى على مستواه الحالى.

من جانبه قال وزير النفط الإماراتى محمد بن ظاعن الهاملى "كان اجتماعا ممتازا"، فى حين اكتفى نظيره السعودى على النعيمى بالقول إنه "راض" عن نتائج الاجتماع.

وقد هيمن على اجتماع أوبك تدهور الأسعار على خلفية ظروف اقتصادية سيئة ووفرة العرض النفطى. وتراجعت الأسعار 30 دولارا للبرميل فى خلال ثلاثة أشهر، وانخفضت فى لندن إلى أدنى مستوياتها منذ سنة ونصف السنة، حيث بلغ سعر البرميل 97 دولارا.

وتحدث وزراء عدة عن إمكانية عقد اجتماع طارئ للكارتل لاحقا إن تراجعت الأسعار إلى ما دون التسعين دولارا للبرميل.

وأوضح البدرى بعد الاجتماع "من الطبيعى أن يدعو رئيس أوبك (حاليا الوزير العراقى عبد الكريم لعيبى) إلى عقد اجتماع وزراء إن حصل أمر استثنائى فى السوق".

وسيعقد اللقاء المقبل، العادى، لأوبك فى 12 ديسمبر فى فيينا. وقد أرجىء أيضا إلى هذا التاريخ موضوع خلافة البدرى الذى تصل ولايته إلى نهايتها مع نهاية العام.
وإلى جانب المرشحين الإيرانى والسعودى اللذين لا يحظيان بفرص كبيرة للحصول على الإجماع المطلوب، قدم العراق مرشحه وهو ثامر غضبان، كما ترشح أيضا الوزير الإكوادورى باستور موريس.

وفى حال لم يحصل أى مرشح على الإجماع لا يستبعد تمديد ولاية البدرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة