الكويت فى المركز الثامن عربيا كأرخص المدن فى تكاليف المعيشة

الأربعاء، 13 يونيو 2012 01:05 م
الكويت فى المركز الثامن عربيا كأرخص المدن فى تكاليف المعيشة الكويت
الكويت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتلت الكويت المرتبة الثامنة بين 17 دولة عربية فى رخص تكاليف المعيشة، وجاءت مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية فى المرتبة الأولى بين نظيراتها العربية كأرخص المدن فى تكاليف للمعيشة، وتلتها مسقط والرباط ثم الدوحة وفى المرتبة الخامسة دمشق تلتها المنامة، ثم طرابلس فى المرتبة السابعة، فيما جاءت فى المرتبة التاسعة القاهرة، وحلت الدار البيضاء فى المرتبة العاشرة، بينما كانت مدينة جيبوتى تلتها بيروت ثم أبوظبى ثم دبى كأغلى الدول فى تكاليف المعيشة.

واعتمدت شركة "ميرسر" الاستشارية فى القائمة العالمية التى ضمت 124 دولة حسب تكاليف المعيشة، على أسعار سلة من الحاجيات اليومية، بما فى ذلك سعر فنجان من القهوة وسعر لتر البنزين وسعر إيجار المساكن، والملابس واللوازم المنزلية ومواد العناية الشخصية والإيجارات المنزلية، والنقل، وفواتير المياه والكهرباء، خاصة المدارس، والمساعدة المنزلية وتكاليف الترفيهية.

وقد جاءت مدينة طوكيو فى المرتبة الأولى عالميا كأغلى المدن معيشة فى العالم، فيما جاءت مدينة كراتشى الباكستانية فى المرتبة الأخيرة كأرخص مدينة فى العالم من حيث تكاليف المعيشة.

تجدر الإشارة إلى أن جيبوتى جاءت فى المرتبة 44 عالميا وبيروت فى المرتبة 67 وأبوظبى فى المرتبة 76 ودبى فى المرتبة 81 وجدة فى المرتبة 186 عالميا

ومن ناحية أخرى شغلت الكويت المركز الثالث عربياً والـ 12 عالمياً من بين أفضل 30 دولة نامية وفقاً لمؤشر اي- تى كيرنى للتطور والتوسع العالمى لتجارة التجزئة لعام 2012، وقد تراجع مركز الكويت فى 2012 عن 2011 بسبع مراكز عالمياً.

وساعد الإنفاق العام الكبير فى الكويت على أن تشغل المركز 12 عالمياً فى المؤشر، كما أن الكويت تشهد تزايداً فى التحول إلى الحياة الحضرية، حيث يعيش 98 فى المائة من المواطنين فى المدن مما يؤدى إلى نمو الهيكل الحديث لتجارة التجزئة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة