"نهوض وتنمية المرأة" تحتفل بتدريب 770 شابا على الحرف التقليدية

الأربعاء، 13 يونيو 2012 01:10 ص
"نهوض وتنمية المرأة" تحتفل بتدريب 770 شابا على الحرف التقليدية نرمين فؤاد مدير جمعية نهوض وتنمية المرأة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"صناعات تندثر دعونا ننقذها"، هذا هو الشعار الذى اتخذته جمعية نهوض وتنمية المرأة التى استهدفت تدريب العديد من السيدات والرجال أيضا على بعض الحرف اليدوية الذى بدأت تندثر فى المجتمع المصرى مثل صناعة الفخار ودبغ الجلود.

نرمين فؤاد، مدير جمعية نهوض وتنمية المرأة، أشارت إلى أن الجمعية تحتفل هذه الأيام بانتهاء من تدريب العمالة التابع لمشروع صناعات تندثر دعونا ننقذها بالتعاون مع مؤسسة ساويرس الذى ركز على تدريب العمال على بعض الصناعات التى اندثرت مثل دبغ الجلود وصناعة الفخار، حيث اتفقنا مع أصحاب بعض الورش على تدريب هؤلاء فى ورشهم وهو ما يسمى التدريب بالمعايشة، وتم تدريب حوالى 770 شابا وفتاة 600 على الجلود و170 على الفخار ونسبة التوظيف بلغت 95 % من المتدربين والبعض قام بفتح ورش خاصة به، وقد استهدفنا فى مشروعنا فئات معينة أغلبهم من منطقة مصر القديمة التى تضم مناطق عشوائية فقيرة جدا ويعانى الشباب والفتيات فيها من البطالة وقد حقق المشروع نسبة نجاح وصلت إلى 90 %.

وتابعت، "يعتبر هذا نجاح هائل للمشروع الذى استطاع أن يخدم الفئات التى تستحق مثل النساء التى تعول أسرهم والشباب من الجنسين للحد من البطالة وإيجاد فرص عمل لهم ومعظم أصحاب الورش رجال كبار فى السن".

المشروع كما تقول نرمين استطاع تطوير كفاءة عمل العمالة من خلال تقديم تصميمات جديدة لهم وتقديم وسائل جديدة فى التلوين والتشطيب من خلال الاستعانة بمجموعة من المتخصصين فى هذه المجالات المتخصصين لرفع كفاءتهم وكذلك الفنانين التشكيلين، لأن هدف المشروع لا يقتصر على التدريب فقط وإنما النهوض بهذه الصناعات لحمايتها والحفاظ عليها والحفاظ على الصناعات اليدوية التى هجرتها العمالة.

وأكدت نرمين أن هناك 16 مشروع آخر مثل مشروع محو الأمية وكذلك منح قروض للشباب لإقامة مشروعات صغيرة من 1000 : 3000 جنيه.

وأشارت أن الجمعية تتلقى تمويل لمشروعاتها من بعض رجال الأعمال من الداخل والخارج مثل الصندوق الاجتماعى ومن مؤسسة ساويرس ومن الاتحاد الأوروبى ومن سفارة فنلندا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة