"بكر": لم ننتج خطاباً ثقافياً قوياً لمواجهة التيارات الظلامية

الإثنين، 11 يونيو 2012 02:58 م
"بكر": لم ننتج خطاباً ثقافياً قوياً لمواجهة التيارات الظلامية الكاتبة سلوى بكر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الكاتبة سلوى بكر، إن ما يؤخذ على المثقفين والمبدعين هو أنهم لم ينتجوا خطابًا ثقافيًا جيدًا قادرًا على مواجهة التيارات الظلامية، كما لم تنتج الثقافة أيضًا خطابًا مدنيًا يؤسس لهذه الدولة، ويعرف بدور المرأة الذى تحاول هذه التيارات الظلامية تهميشه والنظر إليها على أنها عورة.

وأوضحت "بكر" خلال الاحتفالية التى أقيمت مساء أمس الأحد، بالمسرح الصغير، بدار الأوبرا المصرية، لإطلاق "اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق وحريات الفكر والإبداع" و"المرصد الوطنى لانتهاكات حقوق الفكر والإبداع"، أن أبسط دليل على ما قالته هو خلو المنصة من الكاتبات المبدعات فى أغلب الأحيان.

وأكد "بكر" على أن وزارة الثقافة يقع عليها عبء كبير فى النهوض بمصر، وخاصة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير المجيدة، بعدما كان دورها مقتصرًا على تجميل سياسيات الدولة القبيحة، إلا أنه بقيام الثورة المجيدة، فعليها أن تلعب دورًا كبيرًا؛ باعتبارها القوى الناعمة لمصر فى طريق ريادتها وتقدمها بين الأمم.

وشدد "بكر" على ضرورة رفض المثقفين لتعيين "موظف" يكون وزيرًا للثقافة، وإنما يكون من بينهم أنفسهم، مؤكدة فى الوقت نفسه على أنه ليس صحيحًا أن إمكانيات وزارة الثقافة قليلة، ولكن الحقيقة أن ميزانياتها تذهب لعدد من الأشخاص، ولا يتم الاستفادة من إمكانيات الوزارة بشكل جيد، مثل قصور الثقافة المنتشرة فى أنحاء الجمهورية، ولكنها فى الحقيقة تلتهم ميزانية الوزارة بدلاً من أن تقدم خدمة ثقافية جيدة.

من ناحية أخرى، انتقد الشاعر والناقد شعبان يوسف، خلال مداخلته، عدم توجيه الشكر للدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة السابق، لاهتمامه ورعايته لفكرة إطلاق "اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق وحريات الفكر والإبداع" و"المرصد الوطنى لانتهاكات حقوق الفكر والإبداع".

وعبر "يوسف" عن رفضه القاطع للآراء التى تنتقد المثقفين، وترى أن موقف المثقفين دائمًا ما يأتى متأخرًا فى الأحداث الجسيمة التى تشهدها مصر، وأشار إلى تاريخ العديد من الحركات والجماعات الأدبية التى كان لها دور كبير فى الشارع المصرى.

هذا وتضم لجنة الإعداد للمؤتمر عددًا من المثقفين من بينهم الدكتور أحمد بهاء الدين شعبان والدكتور عز الدين نجيب وأنور مغيث وأحمد سيف الإسلام والناشط علاء عبد الفتاح ومحمد بدوى وصلاح عنانى وسلوى بكر ومحمد كامل القليوبى وأشرف عامر، وآخرين، ومقررها الدكتور طارق النعمانى.


موضوعات متعلقة:

◄حسام عيسى: إعلان "التأسيسية" ذكرنى ببيع السكة الحديد

◄"حجاب" يدعو لتأسيس لجنة توافقية لكتابة دستور للحريات

◄مثقفون يطلقون لجنة ومرصد للدفاع عن حقوق الفكر والإبداع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة