زعيم البوسنة يهاجم رئيس صربيا بسبب سربرنيتشا

السبت، 02 يونيو 2012 09:45 ص
 زعيم البوسنة يهاجم رئيس صربيا بسبب سربرنيتشا رئيس صربيا اليمينى الجديد توميسلاف نيكوليتش
سراييفو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد الرئيس المسلم لمجلس رئاسة البوسنة المؤلف من ثلاثة أعضاء رئيس صربيا اليمينى الجديد توميسلاف نيكوليتش أمس الجمعة، لتقليله من شأن مذبحة سربرنيتشا التى وقعت عام 1995 وراح ضحيتها ما يصل إلى ثمانية آلاف مسلم فى أسوأ عمل وحشى شهدته أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقضت كل من المحكمة الجنائية الدولية ليوجوسلافيا سابقا فى لاهاى ومحكمة العدل الدولية بأن مذبحة سربرنيتشا بمثابة إبادة جماعية، إلا أن نيكوليتش قال "لم تحدث إبادة جماعية فى سربرنيتشا.. فى سربرنيتشا ارتكبت جرائم حرب خطيرة من قبل بعض الصرب الذين يجب العثور عليهم ومحاكمتهم ومعاقبتهم.. من الصعب جدا اتهام أحد وإثبات ذلك أمام محكمة وتحديد حدث على أنه إبادة جماعية".

وقال بكر عزت بيجوفيتش الذى يتقاسم الرئاسة مع كرواتى وصربى إن مثل هذه التصريحات تمثل إهانة للناجين، مضيفا أن "نفى وقوع إبادة جماعية فى سربرنيتشا.. لن يمهد الطريق أمام حدوث تعاون ومصالحة فى المنطقة، ولكن على العكس قد يسبب سوء تفاهمات جديدة وتوترات".

وكانت قوات صرب البوسنة بقيادة الجنرال راتكو ملاديتش قتلت نحو ثمانية آلاف رجل وصبى مسلمين بعد الاستيلاء على بلدة سربرنيتشا التى أعلنتها الأمم المتحدة "ملاذا أمنا" قرب نهاية حرب البوسنة التى وقعت فيما بين عامى 1992 و1995.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة