"البترول" تقرر زيادة غاز "الكهرباء" لـ115 مليون متر يوميا فى رمضان

الأربعاء، 30 مايو 2012 12:11 م
"البترول" تقرر زيادة غاز "الكهرباء" لـ115 مليون متر يوميا فى رمضان عبد الله غراب وزير البترول
كتبت- نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر بوزارة البترول، أن وزارة الكهرباء طلبت زيادة كميات الغاز إلى محطات الكهرباء بنسبة 20% خلال شهر رمضان بما يعادل 115 مليون متر مكافئ يوميا، مقارنة بـ97 مليون متر مكعب حاليا لمقابلة حجم الاستهلاك الزائد خلال هذا الشهر، وتأمين الكهرباء للمواطنين وسد العجز فى الطاقة الكهربائية خلال فترة ذروة الأحمال المسائية، والقضاء على ظاهرة تخفيف الأحمال التى لجأ قطاع الكهرباء لها رمضان الماضى للحفاظ على كفاءة الشبكة القومية.

وقال المصدر، إن الدفعة الأولى من المازوت التى تعاقدت عليها الهيئة العامة للبترول، من المنتظر أن تصل خلال 10 أيام، حيث تقرر استيراد كميات المازوت اللازمة للكهرباء والتى تصل إلى مليون و350 ألف طن لتغطية احتياجات الكهرباء لمدة 3 شهور، بما يعادل 450 ألف طن شهريا لتلبية احتياجات محطات إنتاج الكهرباء.

وأكدت مصادر بوزارة الكهرباء زيادة حجم الاستهلاك هذا العام، حيث تم التعاقد على تركيب نحو مليون عداد منزلى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تدرس الحكومة المصرية عددا من البدائل لتوجيه المستثمرين والشركات لاستخدام طاقات بديلة ومتجددة، بما يستهدف خفض الطلب المتزايد على الكهرباء والغاز، خاصة أن سياسة تنويع مصادر الطاقة للكهرباء حتمية، حيث لا يوجد فى العالم دولة توجه تلك الكميات، التى تحصل عليها وزارة الكهرباء لمحطاتها من الغاز.

وقال عدد من المسئولين فى وزارة البترول، إن أولوية استخدامات الغاز يجب أن تكون للصناعات ذات القيمة المضافة وفى مقدمتها البتروكيماويات والأسمدة، والتى تحقق قيمة مضافة للاقتصاد بعيدا عن توجيه أغلب كميات الغاز المنتجة إلى قطاع الكهرباء والذى يتم خلاله حرق الغاز دون استفادة حقيقة.

وأكد المهندس محمود نظيم، وكيل أول وزارة البترول، أنه يجب أن يتم الاستفادة من الغاز المنتج بما يعود بالفائدة على الاقتصاد المصرى، لافتًا إلى ضرورة التوسع فى استخدام البدائل الأخرى لإنتاج الكهرباء، خاصة أن الكهرباء تعتمد على 60% من إنتاج مصر اليومى من الغاز لمحطات الكهرباء وهو ما يخالف المنطق.

ويبلغ إنتاج مصر اليومى من الغاز نحو 5.8 مليار قدم مكعب يوميا، تستحوذ الكهرباء العميل الأول على 60% منها، فيما يتم تخصيص 25% منه لتلبية احتياجات عقود التصدير والباقى للقطاعات المختلفة.

ويقول مسئولون فى وزارة البترول وخبراء، إن وزارة الكهرباء تعتمد على الغاز بشكل رئيسى كوقود لمحطات الكهرباء، رغم وجود بدائل متعددة متاحة أمام البلاد لتنويع مصادر الطاقة فيما يقول مسئولو وزارة الكهرباء، إنه من الصعب توفير مصادر وقود أخرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة