مسئول إيرانى: لا أساس بعد لجولة مفاوضات جديدة بين إيران والدول الست

الخميس، 24 مايو 2012 09:48 ص
مسئول إيرانى: لا أساس بعد لجولة مفاوضات جديدة بين إيران والدول الست الرئيس الإيرانى احمدى نجاد
بغداد (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مسئول إيرانى اليوم، الخميس أنه لا يبدو أن هناك "أسسا بعد لجولة مفاوضات جديدة" بين إيران والدول الكبرى الست بعد محادثات بغداد المستمرة منذ أمس، الأربعاء. وأوضح "لا يبدو أن هناك أسسا لإجراء جولة مفاوضات جديدة، على الأقل إذا لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق خلال الساعتين المقبلتين".

واستأنفت إيران ودول مجموعة 5+1 صباح اليوم الخميس محادثاتها فى بغداد سعيا للتوصل إلى اتفاق يسمح بتسوية أزمة الملف النووى الإيرانى المثير للجدل. وعقدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاثرين أشتون اجتماعا ثنائيا لمدة نصف ساعة مع كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلى، قبل أن يبدأ اجتماع موسع يضم الوفود جميعها. وأوضح المسئول الإيرانى أن أشتون "لم تقل شيئا جديدا صباح اليوم"، فى إشارة إلى اجتماعها مع جليلى.

ومن المتوقع أن ينتهى الاجتماع الموسع عند منتصف النهار، على أن يعقد بعده كل من جليلى وأشتون مؤتمرين صحفيين منفصلين. وعرضت مجموعة الدول الست (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) الأربعاء على إيران مجموعة اقتراحات "مثيرة للاهتمام"، كما وصفها المتحدث باسم أشتون، تنص بشكل أساسى على تعليق إيران عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، وهى مسألة باتت محورية لحل الأزمة، وفق ما أوردت وسائل الإعلام.

وفى المقابل، قدمت إيران التى تتطلع إلى رفع العقوبات المفروضة عليها، خصوصا فى مجال النفط، اقتراحات مضادة من خمس نقاط.

وقال المسئول الإيرانى إن اقتراحات بلاده "مبنية على معاهدة حظر الانتشار النووى، ومبدأ الخطوة تلو الأخرى والتبادلية الذى تمت الموافقة عليه فى إسطنبول، فى إشارة إلى المحادثات التى جرت فى إبريل، وكانت الأولى من نوعها منذ 15 شهرا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة