تقرير: ٢٢% من السيدات الحوامل فى أمريكا يدخنون السجائر

الأحد، 13 مايو 2012 09:26 ص
تقرير: ٢٢% من السيدات الحوامل فى أمريكا يدخنون السجائر صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير حديث صادر عن منظمة "SAMHSA" للطب النفسى وجاء على موقعها الإلكترونى فى العاشر من شهر مايو الجارى، عن أن ٢١.٨% من السيدات الحوامل البيض فى الولايات المتحدة الأمريكية، والتى تتراوح أعمارهم ما بين ١٥ و٤٤ عاما، قد قاموا بتدخين السجائر ولو مرة واحدة فى الثلاثين يوم الأخيرة قبل إجراء الدراسة.

وكما أشارت الدراسة إلى ارتفاع معدلات تدخين السجائر بين السيدات الحوامل أصحاب البشرة البيضاء عنها فى السيدات أصحاب البشرة السمراء، والذى بلغت نسبة تدخينهم حوالى ١٤.٢%، بينما كان معدل تناول المشروبات الكحولية هو ذاته بين أصحاب البشرة البيضاء والسوداء وبلغ ١٢.٥%.

وأضافت الدراسة أن تدخين الحوامل للسجائر يحمل مخاطر صحية عديدة عليهم وعلى أطفالهم، حيث أشارت إلى أنه يرفع من فرص ولادة الأطفال الخدج أو المبتسرين، وهو ما يعرضهم لمشاكل صحية خطيرة.

وشمل الاستبيان ما يقرب من ٦٧٥٠٠ شخص، تبلغ أعمارهم ما يزيد عن اثنى عشر عاما، وذلك فى الفترة ما بين عام ٢٠٠٢ و٢٠١٠ فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفى الشأن نفسه أشارت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من جامعة كولورادو عن أن حظر تدخين السجائر فى الأماكن العامة له فوائد إيجابية كبيرة على صحة أفراد المجتمع، وخصوصا السيدات الحوامل وأطفالهم.

وأشارت الدراسة إلى أن حظر التدخين كان له نتائج إيجابية فى تقليل معدل التدخين بين السيدات الحوامل، سواء بتقليل عدد المدخنات أو تقليل معدل دخان السجائر الذى يتعرضون له سلبيا، وكما ساعدت سياسة الحظر أيضا فى تقليل عدد حالات الولادة المبكرة والأطفال الخدج أو المبتسرين، وهم الذين ولدوا قبل مرور ٣٧ أسبوعا من بداية الحمل.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "journal ‎of ‎women ‎health"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى العاشر من شهر مايو الجارى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة