حتى لا يتم الطعن على الانتخابات..

ناشط المهجر يطالب الأنبا باخوميوس بمشاركة أقباط كندا فى اختيار البابا

الثلاثاء، 08 مايو 2012 10:32 م
ناشط المهجر يطالب الأنبا باخوميوس بمشاركة أقباط كندا فى اختيار البابا الأنبا باخوميوس
لاهاى – جمال جرجس المزاحم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناشد الناشط القبطى بكندا الدكتور جاك عطا لله الأنبا باخوميوس، قائم قام البطريركية الأرثوذكسية، لمصر وسائر أفريقيا والعالم لما ينشر بوسائل الإعلام المصرية، بترشيح العديد من الأساقفة كبديل للبطريرك المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث.

وقال عطالله، إننا نعلم جيدا أن المتنيح قداسه البابا رفض تعديل لائحة 1957 رغم العيوب الجوهرية بها ورغم أن تعديلها كان واجبا إداريا نحمل مسئوليته للمجلس الملى الحالى وكلهم من الكفاءات التى نعتز بها كأقباط بالداخل والخارج ولكن تم تقزيم دوره حتى أصبح ديكورا واهيا.

وأضاف أن هذه اللائحة يوجد عيب جوهرى أخر، يجب سرعة تداركه قبل بدء عملية الانتخاب هذه وإلا سيمكن الطعن فيها مستقبلا حيث أن ليس لكندا أسقف أو أبروشية فى حين يبلغ عدد الأقباط بكندا أكثر من 700 ألف قبطى.

وأشار أن قداسة البابا الراحل أعلن أكثر من عشر مرات وفى كل زياراته لكندا، أنه سيعين اثنين أساقفة لكندا، مضيفا أن الفترة الماضية كانت هناك أيدى خفية تعطل الموضوع سواء متسائلا لماذا يوجد اثنين من الأساقفة داخل أمريكا واثنين من الأساقفة لاستراليا التى بها عدد أقل من الأقباط فى كندا.

وأوضح أنه رغم ذلك سيقوم أسقف إثيوبيا باختيار عدد من الإثيوبيين للمشاركة فى انتخابات البابوية فى حين أن أقباط كندا المغضوب عليهم غير ممثلين ولن يتم اختيار ممثلين عنهم فى لجان الانتخاب.

وأكد أن أقباط كندا سيطعنون فى الانتخابات من أساسها لحين تمثيلهم بعدد مناسب بالانتخابات البابوية، مطالبا برسامة ثلاثة أساقفة لكندا، لاتساعها فهى ثانى بلد مساحة بالعالم بعد الاتحاد السوفيتى كما بها أكبر عدد من الأقباط المهاجرين بالعالم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة