تأخر لجنة قيد ناخبين يؤجل خريطة طريق انتخاب البطريرك

الثلاثاء، 08 مايو 2012 09:41 م
تأخر لجنة قيد ناخبين يؤجل خريطة طريق انتخاب البطريرك الانبا باخوميوس
كتب نادر شكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصدر بلجنة ترشيحات البطريرك، أن تأخر لجنة قيد الناخبين فى الانتهاء من عملية القيد وإعداد الجداول الانتخابية سيؤدى لتأخر عملية انتخاب البطريرك وإعلان أسماء المرشحين بالصحف من أجل الطعن عليها، خاصة أنه من المفترض أن يغلق الباب يوم 17 مايو المقبل.

وأضاف المصدر، أن جداول الناخبين يجب أن تعد مسبقاً حتى يتم اتخاذ الخطوات الأخرى، وهى إعلان أسماء المرشحين وإتاحة الطعن عليهم خلال 15 يوماً من الإعلان، وهذا يرتبط بجداول الناخبين، وهم من لهم حق الطعن طبقاً لقانون لائحة 57.

وأشار إلى أن عملية قيد الناخبين يجب أن تنتهى بإعداد كافة القوائم والانتهاء من تسجيل قيد أقباط المهجر، وهذا سيتحدد غداً مع الأنبا باخوميوس القائم مقام لعرضه كيفية قيد أقباط الخارج حتى يتم الانتهاء من كافة الأسماء والإعلان عنها ثم إتاحة الطعن عليها خلال 15 يوماً وبعدها تعلن الكشوف النهائية وهى الأسماء التى سيكون لها حق الطعن فى قائمة المرشحين لمنصب البطريرك، وهو ما يعنى أن إجراءات الانتخابات ستتأخر لوقت ربما يصل إلى نهاية العام الحالى أو بداية العام المقبل.

من جانب آخر، تستمر لجنة القيد عملها اليوم برئاسة الأنبا مرقس أسقف شبر الخيمة ورئيس لجنة قيد الناخبين لانتخابات البطريرك الجديد، باستقبال بعض طالبى قيد الناخبين من الإبراشيات الموجودة داخل مصر، حيث يتم الآن إعداد قائمة بأرخنة القاهرة، التى تضم 72 ناخباً، لتقديمها إلى القائمقام، من أجل ضمهم لقائمة الناخبين.

ويعقد الأنبا باخوميوس القائم مقام اجتماعاً غداً مع لجنة القيد لحسم الأمر بشان كيفية قيد لجنة الناخبين بشأن كيفية مشاركتهم فى الانتخابات، ويناقش المذكرة التى تم إعدادها من قبل لجنة القيد بدراسة كافة الاقتراحات التى قدمت لبحث كيفية تسجيلهم وهى تحتوى على ثلاث نقاط أساسية، الأولى تبحث كيفية تقسيم دوائر وإبراشيات أقباط المهجر والمناطق والقطاعات، وكيفية احتواء الإبراشيات التى لا يوجد لها أسقف، وهذا الأمر يخضع للقائم مقام.

وأما النقطة الثانية، فتستعرض كيفية إرسال استمارات التسجيل وكيفية تسليمها فى مناطق محددة لبعض المناطق، وتحتوى النقطة الثالثة على بند خاص بطريقة تصويت أقباط المهجر.

وقال الأنبا مرقس أنه طبقا للائحة 57 فسيكون للجنة حق مد فترة القيد التى قد يستغرق عملها شهرين قبل إعلان القائمة النهائية ونشرها، وفتح باب الطعن عليها لمدة 15 يوماً، وبعدها يتم تعليق الكشوف النهائية للناخبين، مشيرا إلى أن الإعداد النهائية للناخبين لم تحسم إلا بعد إنهاء تقسيم إبراشيات المهجر، لمعرفة أعدادهم وتحديد من لهم حق التصويت.

يذكر أن لجنة القيد تتكون من خمسة أعضاء منهم ثلاثة أساقفة هم الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأنبا تيموثاوس أسقف الزقازيق والأنبا ثيودوسيوس أسقف الجيزة إلى جانب اثنين من القانونيين هما هانى كميل ومنسى ثابت.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة