من الذى لا يجرى وراء البهجة فى الأفلام المصرية؟

الجمعة، 30 يناير 2009 01:39 ص
من الذى لا يجرى وراء البهجة فى الأفلام المصرية؟
كتب محمود التركى - جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
«غزل البنات».. أستاذ حمام نحن الزغاليل إخراج أنور وجدى - 1949
أنور وجدى كتب القصة والسيناريو أيضا، أما الحوار فكان لنجيب الريحانى وبديع خيرى وكان من بطولة نخبة من النجوم: نجيب الريحانى وليلى مراد وأنور وجدى ومحمد عبدالوهاب ويوسف وهبى ومحمود المليجى وفريد شوقى وسليمان نجيب وزينات صدقى. الفيلم بالفعل ملىء بلحظات البهجة والسعادة وتكفى فقط الأغنيات الشهيرة فى الفيلم «أبجد هوز» و«عينى بترف..» ومشهد نجيب الريحانى «أستاذ حمام» الذى يصطحب ليلى مراد تلك الفتاة المستهترة وهى ذاهبة للقاء أنور وجدى وهو فى نفس الوقت مولع بحبها ولكنها لا تحس بما فى قلبه من مشاعر وتمتزج دموع الفرح والحزن فى عينى حمام.

سيدة القصر.. كانافاه إخراج كمال الشيخ 1958-
قصة وسيناريو وحوار حسين حلمى المهندس والإنتاج لشركة أفلام اتحاد السينمائيين «حسن رمزى»، يحكى عن قصة حب تجمع بين «عادل» الثرى و«سوسن» الفتاة اليتيمة متوسطة الحال، فيعجب بها ويحاول التودد إليها وحينما يفشل يقرر الزواج منها، يتم الزواج ويسافر الزوجان لقضاء شهر العسل ولكن بعد عودتهم من السفر يرجع عادل لقضاء وقته فى سهراته ونزواته مع رفقاء السوء.

أنت حبيبى.. يا سلام على حبى وحبك إخراج محمد خان- 1985
فيلم بسيط جدا كتب السيناريو والحوار له عاصم توفيق عن رواية «براعم الربيع» تأليف أ.م ييتس وقام ببطولته فريد شوقى ويحيى الفخرانى وليلى علوى وتوفيق الدقن.. الفيلم يتناول تفاصيل شخصية جدا لعطية «يحيى الفخرانى» الذى يقرر العودة لقريته لبيع أرض ورثها حتى يتمكن من شراء شقة لكنه يبقى بالقرية بعد أن تتولد قصة حب بينه وبين خيرية «ليلى علوى» ويستقيل من عمله ويفضل استكمال حياته السعيدة بعيدا عن ضوضاء العاصمة، حيث يستعيد هناك نفسه ويبدأ حياته من جديد.

يوم من عمرى.. صوّرتها وأنا منبطح أرضا إخراج عاطف سالم - 1961
«بأمر الحب اسمع يا حياة قلبى ندا قلبى.. بأمر الحب افتح قلبك واتكلم» هكذا يغنى عبدالحليم حافظ لزبيدة ثروت، وذلك فى قصة حب جميلة تجمع بين الاثنين، ولا ننسى جملة عبدالسلام النابلسى الشهيرة التى يقول فيها لمدير التحرير محمود المليجى «صورتها وأنا منبطح أرضا»، ويرد عليه المليجى «يا أنا أبطل صحافة .. يا انت تبطل تصوير» ويجيبه النابلسى «أنا مش هبطل تصوير أبدا».

أحلام هند وكاميليا.. اعملى لنا برنجان يا كاميليا إخراج محمد خان - 1988
قصة وسيناريو محمد خان، وحوار مصطفى جمعة، بطولة نجلاء فتحى وأحمد زكى وعايدة رياض، حيث تدور أحداثه حول هند وكاميليا اللتين تعملان فى خدمة المنازل وتنحصر أحلامهما فى العثور على الزوج المناسب، وتلتقى شريفة مع عادل النصاب خفيف الظل والذى يورطها فى عدة مشاكل، وتحلم هند وكاميليا بالذهاب إلى الإسكندرية، ورغم تعرضهما للسرقة إلا أنهما يشعران بالسعادة عندما يشاهدان البحر.

السفيرة عزيزة.. أغيثونا.. النجدة.. النجدة إخراج طلبة رضوان - 1961
قصة وحوار أمين يوسف غراب إنتاج اتحاد السينمائيين، والبطولة لشكرى سرحان وسعاد حسنى وعبدالمنعم إبراهيم وعدلى كاسب ووداد حمدى.

الفيلم ملىء بالمشاهد الكوميدية والمواقف الطريفة بالإضافة لتناوله لموضوع يغلفه قصة حب تنشأ بين أحمد المدرس والسفيرة عزيزة وسر السعادة فى هذا الفيلم تكمن فى المواقف الكوميدية لعبدالمنعم إبراهيم فلا أحد ينسى مشهد الشرفة الذى يقف فيه عبدالمنعم إبراهيم وينادى أغيثونا النجدة النجدة ونهايته السعيدة التى يستطيع أحمد أن يعيد لعزيزة ميراثها وتكون فخورة به.

عروس النيل.. عودى يا هاميس إخراج فطين عبدالوهاب - 1963
فكرة لبنى عبدالعزيز وقصة فائق إسماعيل وسيناريو فائق إسماعيل وكامل يوسف والحوار لسعد الدين وهبة والإنتاج لرمسيس نجيب والبطولة لرشدى أباظة ولبنى عبدالعزيز وعبدالمنعم إبراهيم سعادة من يشاهد هذا الفيلم تتوحد مع سعادة «هاميس» لبنى عبدالعزيز بحبها لسامى «رشدى أباظة» ولكن سرعان ما تنتهى هذه السعادة بعودة هاميس لعالمه ولكن نهاية الفيلم السعيدة بعودة شبيهة لهاميس ترضى مشاهدى الفيلم وتشعرهم بالرضا، وأشهر لازمة فى ذلك الفيلم كانت «يا بتاع الجاز» التى كانت تنادى بها هاميس على سامى.

إشاعة حب.. بلدى قوى يا حسين إخراج فطين عبدالوهاب - 1960
القصة لإيمرسون أما السيناريو والحوار فهو لعلى الزرقانى ومحمد أبويوسف والإنتاج لجمال الليثى.. سر السعادة فى هذا الفيلم نجده فى تقديم عمر الشريف دورا كوميديا بجوار يوسف وهبى وعبدالمنعم إبراهيم، فمشهد يوسف وهبى وهو يرسم خطة شيطانية لابن أخيه الساذج ليؤكد علاقته بالفنانة الشهيرة هند رستم من المشاهد التى لا تنسى فى ذلك الفيلم الممتع وأيضا هناك لزمات محفورة فى وجداننا مثل «نطقت بنت سلطح ملطح» و«بلدى دى قوى يا حسين»، وأيضا «لوسى ابن طنط فكيهة»، ونهاية الفيلم السعيدة أيضا بالقبلة الشهيرة بين عمر الشريف وسعاد حسنى.

الكيت كات.. انت بتستعمانى يا هرم؟ إخراج داود عبدالسيد - 1991
رغم أن شخصية الشيخ حسنى الكفيف ذلك الرجل الذى فقد بصره وزوجته وعمله ويعيش مع أمه المسنة وابنه الشاب المحبط، شخصية تحوطها الكثير من المشاكل والهموم إلا أنه لا يتخلى عن الأمل والبسمة والضحكة وينطلق للتعبير عن هوايته بالغناء ليلا، وهذا هو أيضا سر السعادة التى تنتاب المشاهدين، فى ذلك الفيلم العبقرى الذى كتب له السيناريو والحوار أيضا داود عبدالسيد عن رواية لإبراهيم أصلان عنوانها «مالك الحزين» وقام ببطولته محمود عبدالعزيز ونجاح الموجى وعايدة رياض وشريف منير وأمينة رزق.

الزوجة رقم «13».. عارفة إنك طيب هتجينى قريب إخراج فطين عبدالوهاب - 1962
قصة على الزرقانى وسيناريو وحوار على الزرقانى وأبوالسعود الإبيارى أما الإنتاج فهو لأفلام جمال الليثى والبطولة لشادية ورشدى أباظة وعبدالمنعم إبراهيم وحسن فايق وشويكار. أكثر المشاهد سعادة فى هذا الفيلم لكل السيدات هو مشهد اجتماع الزوجات فى منزل الزوجة الأخيرة رقم 13 وسخريتهن من«مراد سالم» وهو اسم شخصية رشدى أباظة فى الفيلم وأغنية.

«على» من الأغانى المميزة فى الفيلم ونهاية الفيلم التى يدرك مراد فيها خطأه ويكتشف حبه الشديد لعايدة «شادية» بعد أن تلقنه درسا لا ينساه.

آيس كريم فى جليم.. رصيف نمرة 5 والشارع زحام إخراج خيرى بشارة - 1992
قصة وسيناريو محمد المنسى قنديل وحوار وأغانى مدحت العدل والإنتاج «الأهرام للسينما والفيديو» إبراهيم شوقى والبطولة لعمرو دياب وسيمون وأشرف عبدالباقى وعزت أبوعوف.
ورغم أن هذا الفيلم لم يحقق النجاح المطلوب وقت عرضه إلا أنه عندما يعرض الآن على الفضائيات ينتظره المشاهدون ليسعدوا بحلم الشاب «سيف» عمرو دياب الذى ينتقل من الإسكندرية إلى القاهرة بحثا عن فرصة لتحقيق موهبته فى الغناء وبرغم ما يصادفه من مشاكل وعقبات سواء فى حلمه الغنائى أو حبه إلا أنه يتغلب عليها وينتهى الفيلم بأغنية «آيس كريم فى ديسمبر.. آيس كريم فى جليم» التى تحمل اسم الفيلم ولكن الأغنية الأكثر سعادة ومتعة فى الفيلم كانت «رصيف نمرة خمسة».

مراتى مدير عام.. أبوحنيفة قال ما ينقضش إخراج فطين عبدالوهاب - 1966
قصة الأديب عبدالحميد جودة السحار وسيناريو وحوار سعد الدين وهبة، وبطولة شادية وصلاح ذوالفقار ويوسف شعبان وتوفيق الدقن وعادل إمام.

الفيلم ملىء بالمواقف الكوميدية والمفارقات ف «حسين» عندما يفاجأ بنقل زوجته «عصمت» مديرا للمصلحة التى يعمل بها يخفى الزوج حقيقة علاقته الزوجية وهنا تتفجر الكوميديا من تأزم الموقف بينه وبين زوجته ولكن فى النهاية يدرك «حسين» قيمة المرأة الحقيقية فى العمل، ويستعيد حسين علاقة حبه بزوجته.

صغيرة على الحب.. سيبه يقولى حكاية البلبل إخراج نيازى مصطفى - 1966
السيناريو لعبدالحى أديب والحوار لأبوالسعود الأبيارى والفيلم مقتبس من مسرحية «أدلر جونسون» والإنتاج للشركة العامة للإنتاج السينمائى العربى والبطولة لسعاد حسنى ورشدى أباظة ونادية الجندى وسمير غانم.

والفيلم يحمل أشهر أوبريت فى تاريخ السينما بعنوان «صغيرة على الحب» إضافة إلى المواقف الكوميدية التى تفجرها سعاد حسنى من تنكرها لطفلة صغيرة.

«خلى بالك من زوزو».. زوزو دى كلامها نعوزو إخراج حسن الإمام - 1972
فيلم مبهج كتب حسن الإمام أيضا القصة له مع صلاح جاهين كاتب السيناريو والحوار والأغانى، وأبطاله سعاد حسنى وحسين فهمى وتحية كاريوكا وشفيق جلال ونبيلة السيد ومحيى إسماعيل، واستطاعوا أن يقدموا السعادة لمشاهدى الفيلم، من خلال الرقصات الاستعراضية التى قدمتها سعاد حسنى، وعلاقة الحب الصافية التى جمعتها بحسين فهمى ابن الأكابر، فلا ننسى سؤالها الشهير فى الورقة التى كتبتها له «من أنت»، وأغنيتها الشهيرة «ياواد يا تقيل».













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة