إذا أردت أن تواصل حياتك وتتغلب على أزماتك وتتجاوز صعوبات أيامك.. فتش عن البهجة

ألذ وأمتع 30 فيلما فى السينما المصرية والعالمية

الجمعة، 30 يناير 2009 01:39 ص
ألذ وأمتع 30 فيلما فى السينما المصرية والعالمية
كتبت علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أن تصنع فيلما ويحزن الناس أثناء مشاهدتهم له أمر سهل، لكن الأصعب هو صناعة البهجة والبسمة والسعادة لدى مشاهد السينما، هذه الجملة البسيطة قالها المخرج العالمى ألفريد هتشكوك ردا على سؤال «كيف تسعد الناس بأفلامك؟» ثم أضاف: كلما كنت بسيطا وصادقا استطعت تحقيق السعادة.

السينما المصرية والعالمية زاخرة بأفلام قد تكون بسيطة جدا لكنها تشعرنا بالسعادة والحب والقدرة على التعامل مع الواقع بكل مشاكله. وقد حاولنا ومعنا عدد من أبرز صناع السينما المصرية اختيار أهم أفلام السينما المصرية والعالمية التى تصنع السعادة والبهجة والفرحة لمشاهديها، حتى نستعيد معكم بعض هذه الأفلام التى تجعل المشاعر الإيجابية صاحبة الصوت الأعلى داخل أرواحنا، فمن منا ينسى مشهد جين كيلى يرقص تحت المطر بعد قبلة حارة من حبيبته فى «الغناء تحت المطر» أو آل باتشينو يرقص التانجو فى «عطر امرأة»، وعلاقة الحب الرائعة بين جريجورى بك وأودى هيبورن فى «إجازة فى روما»، وموسيقى ورقصات وقصص الحب فى «ماميا»، واللقطات التى اهتزت فيها خصلات شعر ميريل ستريب فى «جسور ماديسون».. أو نظرات عبد الحليم حافظ لزبيدة ثروت وهو يغنى لها «بأمر الحب» فى «يوم من عمرى»، وشقاوة زوزو ورقصاتها المميزة وكلماتها «الناس المؤدبين.. اللى ما بيدسوش حد، واللى مبيجرحوش حد» فى فيلمها «خلى بالك من زوزو»، ولقطات لمة العائلة على المائدة ومعها يحيى الفخرانى فى فيلم «خرج ولم يعد»، ومشهد رقص رشدى أباظة مع زينات علوى وباقى زوجاته السابقات وزوجته الحديثة شادية، أو عمر الشريف وهو يطلق على حصانه اسم «كانفاه» بعد أن التقى بفاتن حمامة التى تبيع له لوحة كانفاه من صنع يدها فى «سيدة القصر»، أو نجيب الريحانى وهو يلتقى الباشا سليمان نجيب لأول مرة فى «غزل البنات» ويقول له «أيوة زى ما أنت خبير فى الفجل والجرجير»، ومحمود عبد العزيز وهو ينطلق فرحا يقود الموتوسيكل وكأن روحه تحررت رغم أنه أعمى فى »الكيت كات«.

لمعلوماتك....
من أغنيات فيلم «صغيرة على الحب» أغانى «عارفينك» و«الحلوة لسه صغيرة» و«التليفزيون» تلحين على إسماعيل.
110 ملايين دولار ثروة جينيفر انستون الممثلة الأمريكية وزوجة براد بيت السابقة
فيلم Forrest Gumb فاز بـ6 جوائز أوسكار منها جائزة أفضل ممثل وأفضل مخرج وأفضل مؤثرات صوتية.
«غزل البنات» الفيلم الوحيد الذى لم يشاهده نجيب الريحانى حيث توفى قبل عرضه فى السينما، ومهدى يوسف يقوم بعمل معالجة للفيلم سيقدمها على المسرح بعنوان «أستاذ حمام».
1966 وصل عدد دور العرض فى مصر إلى255 بعد أن كان 354 عام 1954.
بيلى وايلدر مخرج فيلم «البعض يفضلونها ساخنة» رشح لنيل جائزة الأوسكار 20 مرة وفاز بـ6 جوائز 3 منها كأحسن مخرج وأحسن سيناريو وأحسن فيلم عن فيلمه «الشقة أ» عام 1960 مما جعله أول مخرج يحصل على ثلاث جوائز أوسكار فى عام واحد.
فوجئ فريد الأطرش بزواج صلاح ذوالفقار من شادية بعد انتهائهما من تصوير فيلم «مراتى مدير عام»، حيث كانت تربطه علاقة فنية بشادية، كما كان يخطط للزواج منها.
«سيدة القصر» هو الفيلم الذى شهد لقاء عمر الشريف و فاتن حمامة بعد طلاقهما.
1895 أول عرض سينمائى تجارى فى العالم فى باريس











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة