اليمينيون يفوزون فى الانتخابات الصربية بفارق طفيف

الإثنين، 07 مايو 2012 03:16 ص
اليمينيون يفوزون فى الانتخابات الصربية بفارق طفيف الانتخابات الصربية
بلجراد (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعادل الليبراليون الذين يتولون الحكم فى صربيا والمعارضة اليمينية فى فرص السيطرة على تلك الدولة التى تقع فى منطقة البلقان اليوم الأحد بعد أن أشارت النتائج إلى فارق بسيط بين المتنافسين بما يجعل حزب الرئيس السابق سلوبودان ميلوسيفيتش، هو الحزب الذى يقرر من يحكم البلاد إذا تحالف معه.

وأعلن الحزب التقدمى الصربى فوزه وقال إنه سيبدأ فى محادثات لتشكيل الائتلاف الحاكم على الفور.

لكن النتائج أشارت إلى أن الحزب الليبرالى الديمقراطى الذى يحكم البلاد منذ خروج ميلوسيفيتش فى عام 2000 حل فى مركز يسمح له بالبحث عن حلفاء لتشكيل الائتلاف الحكومى أيضا.

وتشير مؤسسة (سي.إى.أس.إى.دى) لاستطلاعات الرأى إلى حصول الحزب التقدمى على 24.7 فى المئة بينما حصل الديمقراطى على 23.2 فى المئة.

ومع حصوله على 16.6 فى المئة من الأصوات فى المركز الثالث من المتوقع أن يكون الحزب الاشتراكى الذى كان يتزعمه ميلوسيفيتش الفيصل فى تحديد من يحكم صربيا هذه المرة ويعتقد على نطاق واسع أنه سيميل إلى الديمقراطيين الذين كانوا شركاءه فى الائتلاف الاصلاحى الذى نقل صربيا إلى حافة التفاوض من أجل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى.

ويدخل الرئيس الحالى بوريس تاديتش وزعيم المعارضة توميسلاف نيكوليتش جولة إعادة على منصب الرئيس فى 20 مايو أيار بعد أن أظهرت استطلاعات الرأى حصولهما على 26.7 و25.5 على التوالى.

ووفقا للدستور يملك رئيس الوزراء سلطات أكبر من سلطات رئيس الجمهورية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة