الأربعاء..المصرى للدراسات يناقش''أولويات السياسة النقدية فى مصر''

الأحد، 06 مايو 2012 03:51 م
الأربعاء..المصرى للدراسات يناقش''أولويات السياسة النقدية فى مصر'' فاروق العقدة محافظ لبنك المركزى
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، ندوة يوم الأربعاء، بعنوان ''أولويات السياسة النقدية فى مصر''، لبحث التحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى عقب ثورة 25 يناير وسبل تعزيز التنافسية الاقتصادية.

ويتحدث خلال الندوة عدد من خبراء الاقتصاد من بينهم الدكتور محمود أبو العيون، محافظ البنك المركزى الأسبق، والدكتورة فائقة الرفاعى، النائب السابق لمحافظ البنك المركزى.

الندوة تأتى ضمن سلسلة الندوات التى يعقدها المركز حول القضايا الرئيسية التى تواجه الاقتصاد المصرى، عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وتناقش الندوة أولويات السياسة النقدية فى مصر فى ظل الارتفاع المستمر فى تكلفة المعيشة، والذى يمثل أحد التحديات الرئيسية التى تواجه غالبية المواطنين، خاصة أولئك الذين يعانون من تدهور الدخل الحقيقى ومحدودية الفرص المتاحة فى ظل اقتصاد متنامٍ.

وأكدت ماجدة قنديل، مدير المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أن السياسة النقدية واجهت فى الآونة الأخيرة صعوبات ناتجة عن التباطؤ الاقتصادى الذى تشهده البلاد منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير، بالإضافة إلى هيمنة اعتبارات السياسة المالية العامة على أهداف البنك المركزى مما يحد من استقلالية السياسة النقدية فى ظل تزايد العجز المالى، الأمر الذى قد يؤدى إلى زيادة الضغوط فى اتجاه ارتفاع معدل التضخم وانخفاض سعر صرف الجنيه.

وأضافت قنديل إلى أن زيادة التمويل المحلى للعجز المالى أدى إلى ارتفاع تكلفة الائتمان ومن ثم مزاحمة القطاع الخاص فى الحصول عليه، لافتة إلى أن المشاركين فى ورشة العمل سوف يناقشون أيضا الجهود التى بذلها البنك المركزى لاعتماد نظام استهداف معدل التضخم فضلا عن التحديات التى تواجه إدارة السياسة النقدية فى الوقت الحالى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة