أقول للمطالبين بفرض رقابة على الدراما بمجلس الشعب "فوقوا قبل ما نفوقكم"..

بشير الديك: الإخوان والسلفيون يريدون الحكم باعتبارهم الفئة الناجية

الأربعاء، 02 مايو 2012 11:11 ص
بشير الديك: الإخوان والسلفيون يريدون الحكم باعتبارهم الفئة الناجية بشير الديك
حوار - العباس السكرى - تصوير - سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ـ أبو إسماعيل ورم خبيث كان لابد من استئصاله.. والإسلاميون أفقدوا الميدان شرعيته ثم احتموا به خوفا من عمر سليمان

ـ حسنى مبارك كان يمتلك صلاحيات "إلهية" ويستطيع أن يقول للشىء كن فيكون.. وفترة حكمه تذكرنى بأيام المماليك القبيحة

ـ ترشيح عمر سليمان للرئاسة كارت إرهاب مخيف من العسكرى للإخوان بعد انتهاء شهر العسل بينهم

ـ السلفيون يعتقدون أنهم الفئة الناجية من النار وهذا منطق متخلف.. وكذب البلكيمى وأبو إسماعيل يطرح تساؤل: هل السلفيون كاذبون؟


ـ أقول للمطالبين بفرض رقابة على الدراما بمجلس الشعب "فوقوا قبل ما نفوقكم"


ـ أتمنى تقديم عمل يؤرخ لثورة يناير حتى سقوط الرئيس وأحلم بفيلم سينمائى عن خالد سعيد، وأرغب فى تحويل كتاب وائل غنيم عن الثورة لمشروع فنى.

إيمانا من «اليوم السابع» بأهمية الحوارات والمناقشات الحرة مع كبار المبدعين من فنانين ومخرجين وكتاب، قررنا إجراء سلسلة حوارات لا تقتصر على المسائل الفنية فقط، ولكنها تتجاوز ذلك لتكشف عما يدور فى عقول مبدعى مصر والوطن العربى من رؤى وتصورات لوضع مصر الحالى ومستقبلها فى الفترة القادمة لتكون بمثابة شهادات حية لما تشهده مصر من تطورات وأزمات، وبدأنا سلسلة هذه الحوارات بحوار مع الكاتب الكبير محمد صفاء عامر، وها هو حوار جديد مع كاتب كبير بحجم بشير الديك بما يمتلكه من حس درامى ككاتب وسيناريست يقدم لنا من خلال هذا الحوار رؤيته لما ستسفر عنه الأحداث خلال الفترة القادمة، كما أنه يحلل الوضع الراهن بهدوء شديد ودون أى انفعال أو انحياز لطرف ضد طرف آخر. كما يتطرق الحديث عن أعماله التى كانت مرفوضة من الرقابة فى عهود سابقة وخرجت للنور بعد ثورة 25 يناير مثل فيلمه «المنصة» عن حادثة اغتيال الرئيس السادات...

> منذ قيام ثورة يناير وهناك مفارقات درامية تحتل المشهد السياسى، فما تحليلك لتلك الفترة؟

- الثورة المصرية كسرت حاجز الخوف والجهل الذى زرعه بداخلنا النظام الفاسد، وحالة الغضب العام التى سيطرت على المصريين لم يكن أحد يتوقعها من رموز النظام الذى لم يتوقع أيضا سقوطه بهذه السهولة، وأنا شخصيا كنت أتوقع أن دولة النظام الفاسد ستسقط لكن من خلال غضب القضاة الذين ثاروا ونظموا وقفات عديدة ضد ممارسات الأجهزة الأمنية، وتعرضوا حينها للإهانة على أيدى رجال النظام البائد، وفوجئت بأن الشباب هم من بدأوا الحركة المباركة، وخرجوا معبرين عن سخطهم ضد النظام الأمنى القمعى، ولذلك اختاروا يوم 25 يناير عيد الشرطة بداية للثورة، كى يعلنوا رفضهم للأجهزة الشرطية القمعية والدولة البوليسية، وهذا الحدث عكس رغبة لدى المجتمع المصرى ليثور على هذا النظام بحثا عن نظام ديمقراطى.

> معروف أن الرئيس السابق تسلح بجهاز أمنى مخيف، فهل يعتبر هذا الجهاز أحد عوامل قيام ثورة يناير؟

- بالطبع، لأن النظام الفاسد قام بإنشاء سلاح «أمن الدولة» الذى يفوق تعداد رجاله الجيش المصرى، وهذا الجهاز المحكم المستحكم سيطر على جميع مؤسسات الدولة وتحكم فى جميع قطاعاتها، بحيث كان من الصعب أن يحتل أحد منصبا إلا بموافقة صريحة من أمن الدولة، والأجهزة الأمنية بصفة عامة دائما ما ترتكب حماقات كثيرة لو تم استغلالها بالقطع ستؤدى إلى قيام ثورات، ولعل أبرزها قضية خالد سعيد.

> تقصد أن حسنى مبارك كان رئيسا بلا صلاحيات والأجهزة الأمنية هى التى تدير البلاد؟

- الرئيس المخلوع كان يمتلك صلاحيات إلهية مطلقة، ويتحكم فى مصير البلد بقوة وبساطة، ويستطيع أن يقول للشىء كن فيكون، وذلك بفضل ترزية القوانين، الذين كانوا يمهدون لعملية التوريث، لتحقيق مصالحهم الشخصية وأقصد الحاشية التى تتبع جمال مبارك، ومنذ تزاوج المال بالسلطة فى السنوات العشر الأخيرة حدثت الكارثة الحقيقية على البلاد، وأستطيع الجزم بأن فترة تولى مبارك السلطة حدث فيها تغييب كامل للعقل المصرى، حيث أشاع هو وأفراد عصابته فسادا لا مثيل له فى التاريخ وفترة حكمه تذكرنى بأيام المماليك القبيحة.

> ما الأخطاء التى وقع فيها المجلس العسكرى منذ أن تسلم الثورة فى رأيك؟

- جميع ممارسات المجلس العسكرى منذ البداية غير ثورية، إضافة إلى أنهم لم يفعلوا شيئا بإرادتهم، ولم يلقوا القبض على مبارك إلا بعدما خرجت المليونيات، وهذا يرجع لكونهم يعظمون للرئيس المخلوع وكل ما أغضبهم مسألة التوريث فقط، وبعد سقوط الوريث قالوا فى قرارة أنفسهم «دول شوية عيال وبكرة يزهقوا» غير واضعين فى اعتبارهم أن الثورة تعمل على تغيير النهج السياسى الكامل للبلاد، وهنا حدثت مقاومة بين المنطق الثورى والمنطق الإصلاحى، وهو ما أدى إلى أحداث البالون وماسبيرو وشارع محمد محمود ومجلس الوزراء.

> تردد على المسرح السياسى أن هناك اتفاقا بين المجلس العسكرى والإخوان وهو ما نتج عنه مجلس برلمان الثورة؟

- بالفعل كانت هناك اتفاقية بين العسكرى والإخوان فى مرحلة من المراحل، لكن لم يكن هناك تزوير بالصناديق الانتخابية، وكل ما حدث تجاوزات كثيرة فى اللجان مثل الشعارات الإسلامية التى استخدمها الإخوان، واختراقهم لعملية الصمت الانتخابى، ولست مع حل مجلس الشعب حتى لا نعود إلى مربع الصفر مرة أخرى.

> لكن تجاوزات الإخوان بلغت مبلغها من الهيمنة والسيطرة على كل مؤسسات الدولة وهذا ظهر فى تأسيسية الدستور؟

- ما حدث فى تأسيسية الدستور مهزلة، واستحواذ وهيمنة وإحساس غليظ بأنهم يريدون أن يستأثروا بكل شىء ويجمعوا بين السلطتين التنفيذية والتشريعية معا.

> إذن عندما قاموا بترشيح خيرت الشاطر كانوا يريدون الاستحواذ على مقاليد السلطة التنفيذية بجانب التشريعية؟

- بالطبع، لأن لديهم «نهما» فى السيطرة على السلطة التنفيذية بجانب التشريعية، ويقومون بتطبيق رؤيتهم المتناقضة إلى حد كبير جدا مع القوى الليبرالية واليسارية، وهو صناعة نظام إسلامى بمرجعية المرشد العام محمد بديع، ويكفرون من يختلف معهم، وتلك الرغبة راودتهم أكثر عندما حاولوا إقالة الجنزورى وفشلوا فقاموا بترشيح خيرت الشاطر، وعندما شعر المجلس العسكرى بتلك الرغبة أظهر لهم العين الحمراء بترشيح سليمان، وذلك بعد انقضاء شهر العسل بينهم.

> تقصد أن ترشيح سليمان مناورة من العسكرى للحد من نفوذ الإخوان؟

- بالفعل ترشيح عمر سليمان كارت إرهاب مخيف من المجلس العسكرى لجماعة الإخوان، لذلك هرعوا للنزول إلى الميدان بعدما أفقدوه الشرعية عقب نجاحهم فى مجلس الشعب ورفضوا حينها الاعتصام مع الثوار.

> من اعتصامات الثوار بميدان التحرير أيام الثورة إلى اعتصام أولاد أبوإسماعيل والإخوان الآن، كيف ترى تلك المفارقات؟

- تضاد كبير بين مجموعة السلفيين والإخوان وبين الثوار الحقيقيين، لأن الثوار يدافعون عن مصالح الوطن لا عن مكاسب شخصية، وأود أن أشير إلى أن السلفيين يحملون تجاه الإخوان عداوة شديدة، ويتهمونهم بالتواطؤ مع الأنظمة الطاغوطية، إضافة إلى أنهم يعتقدون أنهم الفئة الناجية من النار بمنطقهم المتخلف الذى بسببه لن نستطيع أن نلتقى على القواسم المشتركة، وأستطيع الجزم بأن سبب رجوعهم الميدان هو حالة النهم الشديد فى السيطرة على مقاليد الحكم والخوف من بطش سليمان، وأقول لهم «تركتم الثوار يموتون والآن أتيتم الميدان بعدما خربتموها»، ولن تنصلح الحياة السياسية فى مصر إلا لو حدث فصل تام بين جماعة الإخوان المسلمين الدعوية وبين حزب الحرية والعدالة السياسى.

> ما قولك فى خروج المئات فى مظاهرات حاشدة لتأييد حازم أبوإسماعيل والمناداة ببطلان المادة 28 من الدستور؟

- حازم صلاح أبوإسماعيل ورم خبيث كان لابد من استئصاله، فهذا كذاب أشر، وأريد أن أطرح تساؤلا منطقيا وهو أن أبوإسماعيل سلفى وكاذب، والبلكيمى سلفى وكاذب، وهذان نموذجان فهل يعنى هذا أن السلفيين كذابون؟!

> ألا يعتريك شك فى عبدالمنعم أبوالفتوح بسبب انتمائه السابق لجماعة الإخوان؟

- أبدا، لأنه ثار وتمرد وحاولوا أن يكسروه لكنه صمم على موقفه، إضافة إلى أنه ذو عقلية واعية، ولديه حضور قوى، والثورة مستمرة وستستطيع عزل الفلول من العمل السياسى نهائيا.

> هناك اقتراحات إخوانية بمجلس الشعب تريد عمل رقابة خاصة بمعرفتها على المواد الدرامية التى تقدم فى شهر رمضان فما رأيك؟

- هذا يمكن أن أطلق عليه «هبل»، ويعد دليلا على أنهم مازالوا يعيشون فى عصور سحيقة، وعليهم أن يستيقظوا قبل أن نوقظهم، وأعتقد لو حدث مثل هذا ستكون هناك معارك فى هذا الشأن من قبل جميع المثقفين والمبدعين على وجه الأرض، حيث إننا من الأساس رافضون الرقابة على المصنفات الفنية.

> بصفة دائمة كانت تشغلك قضية الصراع العربى الإسرائيلى، فهل منع تصدير الغاز لإسرائيل يؤدى إلى صراع؟

- لا، على الإطلاق، وبالفعل مازالت تشغلنى لأنها قضية قلب، وتعتبر القضية المحورية فى جيلنا العروبى الذى نشأ فى أعقاب ثورة يوليو المجيدة، واستطعت التعبير عن هذا فى فيلم «ناجى العلى» الذى عوقبنا عليه أنا والفنان نور الشريف والمخرج عاطف الطيب عقوبات قاسية جدا، وتم منع نور الشريف من العمل بالتلفزيون المصرى فى ظل النظام الطاغى، وعندما سأل مبارك عن سر هذا التصادم معنا قالوا له إن ناجى العلى يصفك «بالبقرة الضاحكة» فمنعهم مبارك من الحملات ضدنا حتى لا يعطى الموضوع اهتماما أكبر.

> هل ستكشف أسرارا جديدة عن تورط مبارك فى قتل السادات بفيلمك «المنصة»؟

- ليس قضيتى فى الفيلم من قتل السادات، وإنما لماذا قتل السادات، وهو ما يجيب عنه سيناريو الأحداث بأنه كان لا يميل إلى الديمقراطية وصادر البلاد لحسابه وانحرف بالمسيرة بعد النجاح الذى حققه بعد انتصار أكتوبر المجيدة، وتبدأ أحداث الفيلم بمحاكمات قتلة السادات من الجماعات الإسلامية وجماعات التكفير والهجرة عندما يسأل القاضى المتهمين، ومبارك ليس له دخل بقتل السادات فى سيناريو الفيلم.

> ماذا عن مشروعك «تحت السيطرة»؟

- أوقفته تلك الأيام، وربما يتم تحويله لمشروع آخر، حيث إننى أتمنى تقديم عمل يؤرخ عن ثورة يناير العظيمة حتى سقوط الرئيس، ولازلت أحلم بعمل فيلم سينمائى عن خالد سعيد، كما أريد أن أتناول كتاب وائل غنيم عن الثورة وأحوله إلى مشروع فنى.


















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة