غدا.. انطلاق فعاليات معرض سوق السفر العربى بدبى بمشاركة 2400 شركة من 87 دولة.. الإمارات وقطر والسعودية وعمان تتصدر دول المنطقة قوة فى حجم استثمارات تطوير البنية التحتية للسياحة

الأحد، 29 أبريل 2012 07:15 م
غدا.. انطلاق فعاليات معرض سوق السفر العربى بدبى بمشاركة 2400 شركة من 87 دولة.. الإمارات وقطر والسعودية وعمان تتصدر دول المنطقة قوة فى حجم استثمارات تطوير البنية التحتية للسياحة مارك والش خلال أحد المؤتمرات
رسالة دبى ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينطلق غدا الاثنين فى دبى فعاليات معرض سوق السفر العربى، أحد أبرز المعارض العالمية لقطاع السفر والسياحة فى المنطقة فى دورته الـ19 بمشاركة أكثر من 2,400 شركة من 87 دولة ويقام على مساحة 21,400 متر مربع بزيادة 7 % عن العام الماضى.

وأعرب مارك والش، مدير محفظة المعارض فى شركة ريد ترافل اكسيبيشنز التى تنظم الحدث، عن تفاؤله بنجاح كبير لدورة المعرض لهذا العام وسط مؤشرات إيجابية بقوة صناعة السفر والسياحة فى المنطقة والاستثمارات الهائلة التى تنفذها لتطوير البنية التحتية للسياحة، بهدف استقطاب الزوار من مختلف مناطق العالم.

وقال والش، بحسب بيانات المجلس العالمى للسفر والسياحة، شهدت دول المنطقة استثمارات بلغت ما يقارب 38 مليار دولار أمريكى لتطوير مشاريع سياحية وترفيهية، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 41 مليار دولار هذا العام، ما يؤكد استمرار النمو بوتيرة متسارعة فى المنطقة، مشيرا إلى أن الإمارات وقطر والسعودية وعمان، تتصدر دول المنطقة قوة من حيث حجم الاستثمارات فى تطوير البنية التحتية للسياحة.

وأضاف تتطلع دولة الإمارات إلى تحقيق نمو بنسبة 9% فى عدد الزوار الوافدين فى 2012، مستفيدة من الاضطرابات الجارية فى أماكن أخرى فى المنطقة.

وفى هذا السياق قالت دائرة السياحة والتسويق التجارى فى دبى، إن دبى سجلت ارتفاعا بنسبة 10 فى المائة فى عدد نزلاء الفنادق فى 2011، مقارنة بالعام الماضى مستقبلة 9.3 مليون زائر.

وارتفعت فترة الإقامة فى الفنادق بنسبة 12 فى المائة إلى 3.6 أيام، وبلغ عدد زوار الفنادق فى أبو ظبى أكثر من 2.1 زائر فى 2011 مقارنة بـ1.8 مليون فى 2010".

من جانبها تركز وزارة السياحة فى عمان فى الوقت الحاضر على ترويج السلطنة كوجهة سياحية لقضاء الإجازات القصيرة وسياحة الأعمال مستهدفة أسواق المنطقة والهند فى الوقت الذى تواصل فيه تطوير بنيتها التحتية السياحية، ووفقا لبيانات "يورومونيتور"، تشهد سلطنة عمان نموا مطردا فى عدد الزوار، حيث استقبلت أكثر من 1.2 مليون زائر فى 2006 مقارنة بـ2.2 مليون زائر قى 2011".

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الزوار إلى قطر إلى 1.6 مليون زائر بحلول 2014 مقارنة بمليون زائر فى 2009، بحسب بيانات "يورومونيتور".

وقال والش: "تمثل المملكة العربية السعودية لاعبا إقليميا قويا من حيث الخطط والبرامج الطموحة التى تخطط لتنفيذها، بهدف تعزيز مكانتها كوجهة سياحية رائدة فى المنطقة، وتشير بيانات حديثة لشركة "بيزنيس مونيتور انترناشونال"، إلى أنه من المتوقع أن تستقبل المملكة 15.8 مليون زائر بحلول 2014 مقارنة بـ13 مليون فى 2010، ويشهد قطاع الضيافة فيها نموا لافتا إلى جانب القطاعات الأخرى التى تعمل المملكة على تطويرها فى سياق خطط التنوع الاقتصادى فيها".

وقال سالم عبيد الله، نائب رئيس أول للعمليات التجارية (أوروبا والاتحاد الروسي) فى طيران الإمارات: يلعب معرض سوق السفر العربى دورا محوريا ومتواصلا فى دعم وتطوير صناعة السفر والسياحة فى المنطقة من خلال استقطابه لشخصيات بارزة من خبراء وصناع قرار متخصصين فى الصناعة من مختلف دول العالم وتوفير الأرضية المناسبة لاطلاعهم على ما توفره المنطقة من فرص وأعمال فى هذا المجال. وبصفتنا أحد الداعمين الرئيسيين لمعرض سوق السفر العربى منذ انطلاقته الأول، فنحن فى طيران الإمارات فخورون بما وصل إليه اليوم من مستوى متطور وما حققه من نجاح على الصعيدين الإقليمى والعالمى.

وأضاف عبيد الله، يشكل الحدث بالنسبة لنا منصة مثالية لتسليط الضوء على خططنا المستقبلية لا سيما ما يتعلق بالمحطات الجديدة التى تخطط الشركة لافتتاحها فى 2012 ومبادراتنا الترويجية المبتكرة لخدماتنا بما فيها الحملة الترويجية العالمية "أهلا بالغد" التى تمثل نقلة لنا من علامة سفر إلى علامة أسلوب حياة عصرية.

وقال صالح الجزيرى، مدير الترويج الخارجى والوفود فى دائرة السياحة والتسويق التجارى فى دبى، إن السياحة فى الإمارة مستمرة فى التطور والنمو بالرغم مما يعانيه الاقتصاد العالمى من عدم استقرار، مشيرا إلى أن ذلك يحدث نتيجة لقدرتها على أن توفر للسياح خدمات وتسهيلات تفوق توقعاتهم، مشيرا إلى أن دبى حققت العام الماضى نتائج جيدة من حيث عدد نزلاء المنشآت الفندقية وعدد الليالى السياحية والعائدات الفندقية.

وذكر الجزيرى، أن العائدات الفندقية العام الماضى بلغت 15 مليارا و965 مليونا و11 ألف درهم بزيادة قدرها 20% عن العام الأسبق الذى بلغ فيه الرقم 13 مليارا و272 مليونا و330 ألف درهم.

وبلغ عدد الليالى السياحية فى المنشآت الفندقية فى دبى العام الماضى 32 مليونا و848 ألفا 190 ليلة بزيادة قدرها 23% عن العام الأسبق الذى بلغ فيه العدد 26 مليونا و626 ألفا و679 ليلة فندقية ، وقال إن نتائج الربع الأول من هذا العام والتى سيتم الإعلان عنها خلال معرض سوق السفر تشير إلى وجود نسبة ارتفاع كبيرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة