اكتشاف ميناء ثانٍ لمعبد الكرنك يعود للأسرة الـ25

الإثنين، 26 يناير 2009 03:23 م
اكتشاف ميناء ثانٍ لمعبد الكرنك يعود للأسرة الـ25 بعثة أثرية اكتشفت وجود ميناء ثانٍ لخدمة معبد الكرنك - AFP

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية اليوم الاثنين، أن بعثة مصرية اكتشفت ميناء نهرياً ثانياً فى معبد الكرنك فى مدينة الأقصر (700 كلم جنوب القاهرة)، وهى المرة الأولى فى التاريخ الفرعونى يكشف فيها عن ميناء ثانٍ لخدمة معبد.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية زاهى حواس، "إن البعثة المصرية العاملة بمعابد الكرنك كشفت عن الميناء النهرى الثانى الذى شيده الفراعنة فى عصر الأسرة 25 فى عهد الملك طهرقا (690 - 664 قبل الميلاد)، ولم يعرف قبل ذلك أنه يوجد معابد فى مصر توفر لها ميناءان لخدمة المعبد".

وأشار إلى أن "الميناء النهرى الثانى المكتشف حديثاً عند المدخل الشمالى لمعبد الكرنك كان يستخدمه المصريون القدماء فى شهور انحسار فيضان نهر النيل للوصول إلى المعبد، وتم تشييده بالحجر الرملى النوبى المستخرج من جبل السلسلة، ويتميز بقدرته على مقاومة مياه النهر وعوامل النَحر"، موضحاً أن "الميناء المكتشف يتكون من درجين مشيدين من الحجر الرملى النوبى، والدرجان متقابلان يؤديان إلى أرضية بطول خمسة أمتار وبعرض 5.2 متر، وهما معدان لاستقبال السفن".

يذكر أن البعثة المصرية أعلنت العام الماضى عن توصلها إلى الكشف عن ميناء الكرنك الأول الذى يتكون من منحدر ضخم يؤدى إلى النيل، والذى استخدم فى جلب الأحجار والقرابين إلى داخل العبد.














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة