جوبا تفرج عن 14 سجين حرب سودانيًا فى بادرة "حسن نية"

الأربعاء، 25 أبريل 2012 06:22 م
جوبا تفرج عن 14 سجين حرب سودانيًا فى بادرة "حسن نية" رئيس جنوب السودان سلفا كير
جوبا (أ. ف. ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفرج جنوب السودان، الأربعاء، عن 14 سجين حرب سودانيًا فى بادرة "حسن نية" حيال السودان على خلفية التوترات التى تشهدها حدودهما المشتركة منذ بضعة أسابيع.

وقال مسئول فى وزارة دفاع جنوب السودان الجنرال كول دينج ابوت، أثناء تسليم الجنود السودانيين لأعضاء فى اللجنة الدولية للصليب الأحمر "إنها بادرة حسن نية تقوم على مبادئ إنسانية".

وفى نهاية مارس عادت منطقة هجليج الحدودية النفطية المتنازع عليها فى صلب تصعيد العنف بين الدولتين الجارتين.. وزاد احتلال قوات جنوب السودان لهذه المنطقة النفطية فى العاشر من إبريل حتى نهاية الأسبوع الماضى، من حدة هذا التوتر.

وشهدت المنطقة قصفًا بالمدفعية الثقيلة وقصفًا جويًا سودانيًا استهدف عمق أراضى جنوب السودان.

ودفع الوضع على الأرض، الأربعاء، برئيس جنوب السودان سلفا كير إلى اختصار زيارة رسمية لبكين.. وكان كير اعتبر أمس أن الغارات الجوية السودانية بمثابة إعلان حرب من الخرطوم على بلاده.

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان كيلا كويت إن "الوضع الآن هادئ على الحدود لكن هذا لا يعنى أن عمليات القصف انتهت".

وأضاف أن السودان "قد يستأنف عمليات القصف فى أى وقت لأنه لا يحترم مطالب"الأسرة الدولية".

وتقول جوبا إنها سحبت قواتها من هجليج بناء لطلب المجتمع الدولى، الذى يخشى من اندلاع حرب جديدة مفتوحة بين البلدين الجارين ودعا منذ أسابيع العاصمتين إلى ضبط النفس.

والسجناء المفرج عنهم، الأربعاء، أسروا عندما استولى جنوب السودان على هجليج.. واختار أحدهم البقاء فى الجنوب فى حين سينقل الآخرون جوا إلى السودان عبر مصر.

وقال السفير المصرى فى جنوب السودان، مؤيد الدالى، "نأمل فى أن تساهم هذه العملية فى تهدئة الوضع بين السودان وجنوب السودان".


موضوعات متعلقة..

"الخارجية": الإفراج عن أسرى الخرطوم لدى جوبا بعد وساطة مصرية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة