ضاحى:إلغاء التعاقد مع "المتوسط" لتراكم مديونياتها وليس قرارا سياسيا

الإثنين، 23 أبريل 2012 11:38 ص
ضاحى:إلغاء التعاقد مع "المتوسط" لتراكم مديونياتها وليس قرارا سياسيا هانى ضاحى رئيس هيئة البترول
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس هانى ضاحى، رئيس الهيئة العامة للبترول، أن عقد تصدير الغاز هو "عقد تجارى بحت وتم إلغاؤه نتيجة تراكم مديونية غاز شرق المتوسط وإخفاقها فى الوفاء بالتزاماتها التعاقدية وليس قرارا سياسيا".

وحول تصريحات أحد مسئولى شركة غاز المتوسط بعدم التزام قطاع البترول المصرى بالوفاء بكميات الغاز المتعاقد عليها قال ضاحى، إن قطاع البترول لم يخل بذلك التعاقد وإنما جاء توقف الإمدادات نتيجة لظروف قهرية بعد تعرض الخط الموصل للغاز للانفجار ما يقارب الـ14 مرة عقب اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير من العام الماضى.

ونفى ضاحى أن يكون قرار إلغاء الاتفاق جاء تلبية لمطالب الجماهير التى تعترض على تصدير الغاز المصرى للاسرئيل، وإنما جاءت بعد إخلال غاز المتوسط بدفع الأقساط المستحقة عليها، كما أنه ليس وراءه أى أهداف سياسية، ولا يتطرق لأى اتفاقات سياسية مثل كامب ديفيد.

وقال ضاحى إن قطاع البترول لم يتكتم على إعلان خبر إلغاء التعاقد، خاصة وأنه يتم التعامل مع 3 آلاف عقد يوميا منها ما يستمر ومنها ما يتم إلغاؤه، ويصعب الإعلان بشكل يومى على ماذا يتم فى تلك العقود، كما أن التعامل مع تلك الاتفاقية يتم بشكل تجارى بحت مثلة كمثل باقى العقود الأخرى.

وفى تساؤل حول قضية التحكيم الدولى التى كان قد رفعها المساهمون بغاز المتوسط ضد وزارة البترول قال ضاحى، إن تلك القضية سوف تأخذ مسارا آخر بعد إلغاء التعاقد، لافتا إلى أن إلغاء الاتفاق جاء بعد دراسة قانونية وافية.

وكانت الهيئة المصرية العامة للبترول المالكة للغاز والشركة القابضة للغازات الطبيعية بصفتها مدير الاتفاقية نيابة عن الهيئة، قد أخطرتا شركة شرق المتوسط الخميس الماضى بإنهاء تعاقد بيع الغاز لتلك الشركة، بعد إخفاق غاز المتوسط بشكل مستمر فى الالتزام بسداد مستحقات شرائها الغاز من هيئة البترول والشركة القابضة للغاز، تماشيا مع بنود التعاقد التجارى المبرم بين هيئة البترول والشركة القابضة للغاز كبائعين وشركة شرق المتوسط كمشتريه للغاز وهى جميعا شركات مصرية.

وتقوم شركة غاز شرق المتوسط بأعمال تصدير الغاز المصرى للخارج بما فى ذلك إسرائيل والذى تسيطر شركة رجل الأعمال الإسرائيلى يوسى ميمون وشركة امبال- أمريكان إسرائيل على نسبة تصل إلى 5.12% من شركة "شرق المتوسط للغاز" التى تبيع الغازالمصرى إلى المستهلكين فى إسرائيل ومن بينهم شركة الكهرباء الإسرائيلية.


موضوعات متعلقة..


◄ليبرمان: إقدام مصر على إلغاء اتفاق الغاز مؤشر لا يبشر بالخير

◄ارتياح فى سيناء لإيقاف تصدير الغاز لإسرائيل.. سياسيون: القرار تأخر سنوات وأنهى منحة "المخلوع" للعدو الصهيونى ويحقق الاستقرار الأمنى والرخاء لمصر
◄تل أبيب تهدد بحرب قضائية لإعادة اتفاقية الغاز.. والتليفزيون الإسرائيلى: الخطوة المصرية ستكبد اقتصادنا خسائر فادحة.. وموفاز: علاقتنا مع مصر وصلت لـ"الحضيض"
◄بن أليعازر: إلغاء تصدير الغاز يثير احتمال صراع بين القاهرة وتل أبيب.. ووزير المالية الإسرائيلى: القرار مثير للقلق من الناحيتين الاقتصادية والدبلوماسية

◄هوس إسرائيلى بعد إلغاء الاتفاقية.. ورئيس أركان جيش الاحتلال يتوعد
◄هوس إسرائيلى بعد إلغاء الاتفاقية.. ورئيس أركان جيش الاحتلال يتوعد

◄"وول ستريت جورنال": إسرائيل تفقد حلفيها بالمنطقة بعد وقف الغاز
◄بن أليعازر: إلغاء تصدير الغاز يثير احتمال صراع بين القاهرة وتل أبيب.. ووزير المالية الإسرائيلى: القرار مثير للقلق من الناحيتين الاقتصادية والدبلوماسية

◄ردود أفعال مؤيدة لإلغاء اتفاقية الغاز.. العوا: الحديث عن اقتحام إسرائيل لمصر مزاعم لتخويف الشعب.. يسرى: إذا صح الخبر سأقبل يد من اتخذ القرار.. عبد العزيز: أسوأ الظروف سندفع غرامة 140 مليون جنيه
◄التليفزيون الإسرائيلى: إلغاء توريد الغاز يعيد علاقتنا بمصر للوراء
◄الفخرانى: لا يمكن لإسرائيل اللجوء للتحكيم الدولى بعد إلغاء عقد الغاز

◄هلال: إلغاء تصدير الغاز لإسرائيل قرار صائب ومكسب للاقتصاد المصرى
◄القابضة للغاز تؤكد إنهاء تعاقدها مع الشركة المصدرة لإسرائيل

◄رئيس القابضة للغاز: قرار وقف تصدير الغاز لإسرائيل نهائى ولا رجعة فيه.. ويؤكد السبب الرئيسى عدم التزام "شرق المتوسط" بسداد الأقساط الشهرية.. للإسرائيليين حق اللجوء للتحكيم الدولى ولكن العقد فى مصلحتنا
◄رئيس "إيجاس": ألغينا التعاقد مع الشركة المصدرة للغاز إلى إسرائيل
◄رويترز: مصر ألغت اتفاق الغاز مع إسرائيل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة