تفريق آلاف المتظاهرين بالقوة قرب المنامة

السبت، 21 أبريل 2012 07:50 ص
تفريق آلاف المتظاهرين بالقوة قرب المنامة متظاهرون بحرنيين
دبى (ا.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فرقت قوات مكافحة الشغب الجمعة، بالقوة آلاف المتظاهرين المناهضين للسلطة فى المنامة، ما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص بجروح فى اليوم الأول من تجارب سباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد فى البحرين، كما أعلنت المعارضة.

وقال شهود إن المتظاهرين تجمعوا بعد ظهر الجمعة، فى شارع البديع (على بعد أربعة كيلومترات من المنامة) مطالبين بـ"إسقاط الديكتاتورية"، فى تظاهرة دعت إليها المعارضة ضمن "أسبوع الصمود والتحدى" بالتزامن مع استضافة البحرين لسباقات الفورمولا واحد.

وأفاد الشهود أن "الآلاف من الرجال والنساء والأطفال نزلوا إلى شارع البديع، وارتدى الكثير منهم قطعة قماش ملونة بالأحمر تضمنت شعار "مستعدون للموت من أجل البحرين"، وحمل آخرون علم البحرين الأحمر والأبيض، فيما رفع آخرون صورا لضحايا الأحداث التى شهدتها البحرين منذ شباط/فبراير من العام الماضى".

وأضاف الشهود أن المشاركين فى التظاهرة رددوا شعارات "لبيك يا بحرين" و"كلا كلا للديكتاتورية" و"تسقط الديكتاتورية" و"ثورة ثورة حتى النصر"، فيما ردد بعض المتظاهرين شعارات "يسقط حمد" فى إشارة إلى ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة.

وأصيب عدد من المتظاهرين بيد قوات مكافحة الشغب، التى تدخلت لتفريق المحتجين بحسب بيان لجمعية الوفاق أبرز مجموعة معارضة شيعية فى البحرين، ولم يتحدد عدد الجرحى.

وشهدت البحرين تصعيدا فى أعمال العنف مع انطلاق سباقات الفورمولا التى بدأت تجاربها الجمعة.

وكثفت قوات الأمن البحرينية إجراءاتها مع انطلاق منافسات جائزة البحرين الكبرى لسباقات فورمولا واحد، المرحلة الرابعة من بطولة العالم والتى يقام سباقها بعد غد الأحد فى الصخير.

وانتشرت قوات الأمن فى شتى أنحاء العاصمة المنامة، وتمركزت الشرطة على الجسور المختلفة التى تربط العاصمة بباقى أنحاء البلاد وحلبة الصخير الدولية لسباق السيارات، حيث يقام السباق الذى بدأ اليوم مع جولتى التجارب الحرة.

وشهدت غالبية القرى المحيطة بالمنامة منذ مساء الأربعاء مواجهات بين قوات الأمن والمحتجين الذين يصعدون تحركاتهم عشية بدء فعاليات السباق.

ووقعت مواجهات ليلية بين متظاهرين والشرطة فى القرى الشيعية، بعيدا نسبيا عن الحلبة، وأفاد الشهود أن عشرات المتظاهرين الذين استجابوا لدعوة حركة "شباب 14 فبراير" تجمعوا على مداخل القرى الشيعية حول المنامة، حيث أطلقت قوى الأمن قنابل مسيلة للدموع وقنابل صوتية لتفريقهم، وأطلق بعض المتظاهرين قنابل مولوتوف باتجاه قوى الأمن.

من جهتها، انتقدت مجموعات حقوق الإنسان إجراء السباق فى خضم الأزمة السياسية فى المملكة، حيث تشكو الأكثرية الشيعية من التعرض للتمييز من قبل السلطات الحاكمة.








































































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة