مصر تبحث التبادل التجارى مع فنلندا فى مجال تكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 18 أبريل 2012 01:18 م
مصر تبحث التبادل التجارى مع فنلندا فى مجال تكنولوجيا المعلومات جانب من اللقاء
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفق الوفد المصرى الذى يزور فنلند حاليا، برئاسة الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع الجانب الفنلندى على تشكيل لجنة مشتركة على المستوى الحكومى ورجال الأعمال لوضع خطة للتعاون بين البلدين خلال الفترة القادمة، والتنسيق لتنفيذ عدد من المشروعات التى سيتم الاتفاق عليها بين البلدين، والمتعلقة بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ومن المقرر توقيع بروتوكول للتعاون بين البلدين بهذا الشأن الشهر المقبل، كما تقرر تشكيل بعثات تجارية متبادلة بين البلدين، كما وافقت وزيرة الاتصالات الفنلندية كريستا كيورو على تلبية الدعوة لزيارة مصر خلال الصيف المقبل، وذلك خلال ملتقى شركات ورجال الأعمال المصرى الفنلندى.

وألقى سالم كلمة استعرض خلالها أهم مجالات التعاون بين الجانبين فى مجالات البنية التحتية للاتصالات، وخدمات التعهيد وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى أهمية موقع مصر كبوابة لأفريقيا والدول العربية فى هذا المجال، كما عبرت الوزيرة الفنلندية خلال اللقاء عن اهتمامها بالتعاون مع مصر فى مجالات البنية التحتية والبرودباند.


واستعرض المهندس عمرو أبو علم، الرئيس التنفيذى للقرية الذكية، خطة شركة القرى الذكية للتوسع فى إنشاء قرى ذكية جديدة فى مناطق متعددة فى مصر، بالإضافة للقرية الذكية فى أبو رواش، والمنطقة التكنولوجية بالمعادى.

كما تناول المهندس ياسر القاضى، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، التسهيلات المقدمة من الهيئة للشركات الأجنبية والمحلية فى إطار دور الهيئة فى دعم الشركات والترويج لمصر فى مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات، مثل خدمات التعهيد والبرمجيات، مؤكداً فى ذات الوقت على قدرة السوق المصرى جذب المزيد الاستثمارات الأجنبية فى أفريقيا والدول العربية.

وفى كلمته استعرض سيبو، الممثل التجارى لمؤسسة "فاين برو" فى مصر، مجالات التعاون القائمة بين البلدين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمجالات التى يسعى الجانبان للتعاون فيها من خلال مشروعات سيتم طرحها مستقبلاً فى هذا المجال.

كما التقى سالم صباح اليوم، يورى هاكاميس وزير الشئون الاقتصادية، وتم خلال اللقاء دراسة أساليب زيادة فرص التجارة والاستثمار بين البلدين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعرف عن قرب على منظومة الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال فى فنلندا لاتخاذ الخطوات الجادة والفعلية نحو تفعيل التعاون بين فى هذه المجالات.

كما التقى الوفد المصرى وفداً من دولة أستونيا، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى العديد من المجالات المعنية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة الإلكترونية وتأمين الفضاء الإلكترونى.

وقام الوفد المصرى أيضا بزيارة هيئة التمويل الفنلندية للتكنولوجيا والإبداع " تيكيز"، والتى تلعب دوراً كبيراً فى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى مجالات الإبداع التكنولوجى، وذلك بهدف الاستفادة من خبراتها المتميزة فى هذا المجال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة