د.أحمد السواح يكتب: منظمات القلب "الجزء 3"

الإثنين، 16 أبريل 2012 05:42 م
د.أحمد السواح يكتب: منظمات القلب "الجزء 3" د. أحمد السواح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتابع الحديث عن منظمات القلب والتحذيرات الواجب اتباعها ومنها عدم حمل الأثقال أو إجراء التمارين الشديدة على الأقل لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من تاريخ تركيب المنظم أو لحين موافقة الطبيب المعالج، حيث يستطيع المريض ممارسة معظم نشاطاته العادية التى كان يزاولها قبل تركيب المنظم بما فى ذلك السباحة وحمل الأثقال مع بعض التحفظات من زيادة العنف والحركة فى مفاصل الكتف التى ربما تتسبب فى إحداث مشاكل فى نقطة توصيل السلك بالمنظم وربما ينفصل التوصيل.

ويجب أن نعلم أن منظمات ضربات القلب الحديثة محمية من كل تأثير ناتج عن الآلات الكهربائية. يمكن للمريض بأمان استعمال جميع الآلات المنزلية طالما أن هذه الآلات سليمة وفى حالة جيدة وهذه تشمل: أفران الميكروويف، مجفف الشعر، البطاريات الكهربائية، آلات الحدادة الخفيفة، والكمبيوتر.

ولكن يجب أن يكون المريض على علم تام بأن تواجده فى مجال كهرومغناطيسى عالى قد يؤثر على منظم ضربات القلب مثل القرب من محطات البث الإذاعى والتليفزيونى ومحطات الرادار.

كذلك قد يحدث تأثير على عمل المنظم فى حالة تواجد المريض بالقرب من مصادر الإشعاع مثل محطات الطاقة، والكهرومغانطيسية. وبهذا يستطيع المريض تجنب التأثر بالابتعاد عن مثل هذه المصادر المؤثرة وتعتمد المسافة على قوة هذه المصادر.

ويجب على المريض عدم الاقتراب من أجهزة الرنين المغناطيسى MRI بالمستشفيات وإذا صادف وجوده فى مكان ما وشعر بإحساس غير عادى بسبب تواجد آلات كهربائية قوية المجال فيجب عليه الابتعاد فى الحال لكى يعود المنظم لعمله ووظيفته الطبيعية، ومـن الأفضل إعلام الطبيب بذلك.

ويجب على المريض عدم استخدام الهاتف الجوال باليد التى يوجد المنظم بقربها مع أن الغالبية العظمى من منظمات ضربات القلب الحديثة محمية من التأثير الناتج عن الهاتف الجوال. أما عن التقويم والمتابعة لمنظم ضربات القلب فقبل مغادرة المستشفى يقوم الطبيب المعالج بإبلاغ المريض بأول موعد لتقويم على المنظم والذى يكون عادة فى عيادة القلب الخاصة بالمنظمات للتأكد من التئام الجرح وكفاءة وعمل المنظم. بعد عملية التقويم الأولى يطلب الطبيب من المريض الحضور فى مواعيد محدده لإعادة التقويم للتأكد من كفاءة عمل المنظم وتسجيل ذلك فى سجلات العيادة، وإذا توفرت خدمة المتابعة عن طريق الهاتف… يقوم جهاز الهاتف بنقل صورة كاملة عن رسم القلب ونقلها إلى عيادة المنظمات، حيث تظهر على شاشة تليفزيونية لدى الطبيب وهذه الطريقة تقلل من زيارات المريض إلى مكتب الطبيب المعالج، وهناك بعض المؤشرات الجسدية التى تدل على عدم كفاءة عمل الجهاز المنظم وعادة هى نفس المؤشرات التى كان يشعر بها المريض قبل تركيب المنظم وتشتمل على: صعوبة فى التنفس، انتفاخ فى القدمين والكعبين ومفصل الرسغ، شعور متواصل بالتعب والإرهاق، ألم فى الصدر، الإجهاد، عدم انتظام فى ضربات القلب، الدوخة والإغماء.

وحيث إن منظم ضربات القلب يأخذ طاقته من البطارية الموجودة داخل العلبة ولهذه البطارية فترة عمل محدودة ككل البطاريات لذا فإن مدة العمر الافتراضى لمعظم المنبهات القلبية تتــراوح بين 4- 8، ويمكن للطبيب معرفة الوقت المناسب لتبديل المنظم قبل انتهاء مدة عمله بسهولة وذلك عن طريق التقويم المستمر على البطارية من خلال زيارات المتابعة الدورية.

إن تركيب منظم جديد لضربات القلب يتم بسهولة وبمدة قصيرة جدا، حيث يحتاج إلى تخدير موضعى بسيط ويتم استبدال المنظم (المولد) فقط بعد التأكد من سلامة الأسلاك الخاصة بالمنظم وكفاءتها يقوم الطبيب بتوصيلها بالمولد الجديد دون الحاجة إلى استبدالها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة