قلب واشنطن يخفق.. والعالم ينتظر

أوباما يبدأ عهده ويؤدى اليمين الدستورية أمام 2 مليون أمريكى

الثلاثاء، 20 يناير 2009 11:06 ص
أوباما يبدأ عهده ويؤدى اليمين الدستورية أمام 2 مليون أمريكى أوباما يرث إخفاقات بوش وهفواته اليوم
واشنطن (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يطوى الأمريكيون اليوم، الثلاثاء، صفحة من تاريخهم، عندما يصبح باراك أوباما (47 عاما) أول رئيس أسود للولايات المتحدة الأمريكية، فى حفل تنصيب تقليدى يجرى فى العاصمة الفدرالية واشنطن، التى تستعد لتعيش ساعات استثنائية يحضرها على الأقل 2 مليون أمريكى.

وعد الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش، فى خطابه الوداعى، بأن تكون لحظة تنصيب باراك أوباما "لحظة أمل واعتزاز لكل البلاد"، فيما يتوقع الجنرال ريتشارد رو الذى يترأس اللجنة الافتتاحية للقوات المسلحة "أكبر حشد بشرى فى التاريخ بالنسبة لحفل تنصيب رئيس".

من المتوقع قدوم سيل جماهيرى هائل على طول المسار الرئاسى، فيما فرضت تدابير أمنية غير اعتيادية تحسبا لأى هجوم حتى كيميائى أو جرثومى. كما تشتمل الاحتفالات على حفلات ساهرة مع اكتظاظ وسائل النقل وشبكات الهاتف... لن يكون أى شئ كالعادة، لكن كل ذلك أو معظمه ليس سوى فرضيات باستثناء حفل التنصيب ذاته.

وسيقسم الرئيس الجديد اليمين على درجات مبنى الكابيتول ـ مقر الكونجرس ـ قبل أن يلقى خطابا للمناسبة، يتوقع المراقبون أن يكون مقتضبا، لكن مميزا على مستوى الموهبة الخطابية التى يتمتع بها باراك أوباما.

وستلى ذلك صلوات للقس المثير للجدل ريك وارن، وحفلة موسيقية صغيرة بمشاركة أريثا فرنكلين ويو-يو ما، واسحق بيرلمان وآخرين، قبل المسيرة الرئاسية حتى البيت الأبيض على وقع أنغام فرق الموسيقى.

وفى المساء سيشرف الرئيس الجديد وزوجته ميشال التى يشكل خيار ثوبها موضع تكهنات لا متناهية، بحضورهما عشر حفلات ساهرة رسمية، كما يتوقع أن يعم الرقص فى كل قاعات الاحتفالات، أو الكنائس. وتقدر وزارة الأمن الداخلى قدوم مليونى شخص إلى حديقة الكابيتول وطوال الموكب. وهذا يعتبر رقم غير مسبوق لكنه يبقى بعيدا عن رقم الخمسة ملايين الذى كان متوقعا فى البداية.

فى هذه الأثناء لم يكن الطقس عاملا مشجعا، فدرجات الحرارة تدنت عن الصفر فى عطلة نهاية الأسبوع، لكن يتوقع أن ترتفع قليلا لكن بدون انفراج حقيقى. وفرضت قيود على حركة السير، وبما أنه ستحظر حركة السيارات فى وسط المدينة، خصصت الفنادق غرفا لموظفيها كما ستوفر المستشفيات وسائل نقل للعاملين فيها.

ولكى تجرى الأمور بدون حوادث تعكر صفو هذا الحدث فرضت تدابير أمنية غير مسبوقة، بحيث سيتولى أكثر من 12 ألف عسكرى وآلاف العناصر من الشرطة مع دوريات فى الجو والنهر، مهمة الأمن لإحباط أى محاولة اعتداء بما فى ذلك من قبل جماعات صغيرة عنصرية.


موضوعات متعلقة..

◄ هوس "الأوبامانيا" يجتاح أمريكا
◄ أوباما يحقق حلم لنكولن ومارتن لوثر كينج
◄ أوباما يبدأ عهده ويؤدى اليمين الدستورية أمام 2 مليون أمريكى
◄ بوش يقود أوباما للبيت الأبيض أمام مليونى أمريكى
◄ أوباما اليابانية تحتفل بتنصيب باراك!!
◄ جيتس نائباً لأوباما فى حال اغتياله
◄ كوشنير: أوباما لا يمتلك عصا سحرية
◄ استطلاع: الشعوب متفائلة بعلاقات أفضل مع أوباما
◄ كينيا تتأهب لتنصيب أوباما بالاحتفالات
◄ شبيه أوباما عازم على استغلال الفرصة
◄ بوش يستقبل أوباما فى البيت الأبيض
◄ جيتس: أوباما يحث الأمريكيين على التوحد
◄ كيف يحتفل العالم بتنصيب أوباما؟
◄ أنظار العالم تتعلق بـ"أوباما"
◄ بوش يغادر البيت الأبيض لتسليمه لأوباما








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة