جمال المتولى جمعة يكتب: بشراك يا كافل اليتيم

الجمعة، 06 أبريل 2012 12:57 م
جمال المتولى جمعة يكتب: بشراك يا كافل اليتيم الاحتفال بيوم اليتيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوم الجمعة الأول من شهر إبريل من كل عام نحتفل بيوم اليتيم، لقد أوصى الله، سبحانه وتعالى، باليتيم، ولقد ورد ذكر اليتيم أو اليتامى صراحة فى كتاب الله الكريم مقرونة بالأحكام الواجبة ثلاثة وعشرين مرة فى اثنين وعشرين آية اشتملت عليها اثنى عشرة سورة.

ويكفينا شرفا وفخرا أن رسولنا، صلى الله عليه وسلم، ولد يتيما، وقد رأينا الحبيب المصطفى يقول، (أنا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنة) كما بشر الرسول كافل اليتيم بالنجاة من النار يوم القيامة، وإذا بكى اليتيم اهتز له عرش الرحمن ونادى له الملائكة يا معشر ملائكتى أشهدكم أن من أسكت اليتيم وأدخل السعادة فى قلبه جعلت له قصرا فى الجنة، فالرسول كان وهو سائر فى الطرقات يحتضن اليتيم ويمسح بيده الكريمة على رأسه، وعن أبى الدرداء، رضى الله عنه، قال، أتى النبى صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوة قلبه فقال صلى الله عليه وسلم، أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ (ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك).

فالكفالة ليست بالإنفاق فقط، ولابد من توفير الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية للأيتام من أجل مرضاة الله، عز وجل، فأبواب الجنة تتقدمها امرأة فلما سألنا لماذا هذه المرأة قالت إننى حافظت على اليتامى وعلى أموالهم وعلى شرفهم، فكنت من السابقين إلى الجنة.

إن العمل الخيرى وأعمال الكفالة تتراجع للوراء بسبب انخفاض أعداد المتبرعين وزيادة أعداد المحتاجين، فقد حان الوقت لدعم الجمعيات الخيرية التى تقوم برعاية المرضى والأيتام والعمل على مساندتها لإرساء قواعد التكافل فى المجتمع فهذه الجمعيات تسد حاجة اجتماعية قد لا تصل إليها الدولة وأجهزتها وباتت هذه الجمعيات الخيرية تشكل أحد أهم أعمدة المجتمع المدنى فى مصر.

وفى هذا اليوم تقوم الجمعيات الخيرية ولجان الزكاة المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية بدعوة كل المهتمين بشئون الأيتام والفقراء من المسئولين والأثرياء الذين يسهمون فى مجال التكافل مما يثرى العمل الاجتماعى ويدفعه إلى الأمام بتكريم الأيتام المميزين منهم فى دراستهم، وكذلك تكريم أمهات الأيتام المثاليات، وكذا تكريم الأسر الحاضنة لهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة