جراحة نادرة لاستئصال ورم "ليمفاوى" من رضيعة بالإسكندرية

الثلاثاء، 03 أبريل 2012 08:30 ص
جراحة نادرة لاستئصال ورم "ليمفاوى" من رضيعة بالإسكندرية الدكتور محمد على يوسف
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن فريق طبى برئاسة الدكتور محمد على يوسف، استشارى جراحة الأطفال والعيوب الخلقية وزميل كلية الجراحين الملكية بلندن، من إجراء جراحة نادرة بأحد المراكز الطبية المتخصصة بالإسكندرية لاستئصال ورم ليمفاوى من الأمعاء الدقيقة لرضيع عمره أربعة أشهر يدعى أحمد على إبراهيم يزن حوالى 900 جرام.

وقال الدكتور محمد على رئيس الفريق الطبى، إن هذه الحالة من الحالات النادرة من حيث حجم الورم ومكانه وعمر الطفلة، مشيرا إلى أن الورم الذى كان يعانى منه الرضيع هو فى الأوعية الليمفاوية للأمعاء وهو من الحالات النادرة والصعبة فى ذات الوقت لصعوبة استئصال الورم دون استئصال جزء من الأمعاء؟

وأضاف أن الطفلة قبل إجراء الجراحة كانت مصابة بحالة من صعوبة التنفس، نظرا لضخامة الورم الذى كان يملأ نحو ثلثى بطنها، ويضغط على الحجاب الحاجز والرئتين والقلب مسببا قصورا بالقلب والتنفس.

وأشار رئيس الفريق الطبى، إلى أن الجراحة استغرقت أربع ساعات، تم خلالها استئصال الورم بالكامل مع استئصال حوالى عشرين سنتيمترا من الأمعاء الدقيقة وإعادة توصيلها مرة أخرى، وخرج الرضيع من العمليات إلى الرعاية المركزة لمدة خمسة أيام، ثم إلى القسم الداخلى بصحبة الأم لمدة ثمانية وأربعين ساعة، تم خلالها الاطمئنان على استعادة الأمعاء حركتها الطبيعية، وخرج الطفل من المستشفى فى حالة جيدة، وبتحليل أنسجة الورم تبين أنه من النوع الحميد.

وينصح دكتور محمد على يوسف الآباء والأمهات بسرعة التوجه إلى الطبيب المعالج عند حدوث انتفاخ بالبطن أو قىء أو تغير فى عادات التبرز للطفل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة