قمة "الرياض" ترجئ قراراتها إلى قمة "الكويت"

الجمعة، 16 يناير 2009 03:48 م
قمة "الرياض" ترجئ قراراتها إلى قمة "الكويت" خادم الحرمين عبد الله بن عبد العزيز
الرياض (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجى الست عقب قمة طارئة اختتمت فى الرياض مساء أمس، الخميس، تأييدهم لبحث الوضع فى قطاع غزة خلال القمة الاقتصادية المقرر انعقادها الاثنين المقبل فى الكويت، وذلك بعد اجتماع مغلق دام نحو أربع ساعات واختتم منتصف ليل الخميس الجمعة.

وأكد وزير الخارجية السعودى الأمير سعود الفيصل، أن "جميع قادة دول الخليج أيدوا هذا الاتفاق بمن فيهم قطر"، التى كانت دعت إلى عقد قمة طارئة فى الدوحة اليوم الجمعة. وبدا من تصريحات الوزير السعودى أنه تم خلال الاجتماع التوافق على صرف النظر عن قمة الدوحة، ومن ثم لم تعد هناك حاجة لعقدها فى الوقت الراهن إذ أشار الوزير سعود الفيصل إلى أن "ما كان سيبحث فى قمة الدوحة سيبحث فى قمة الكويت وعلى رأسه الوضع فى قطاع غزة".

وأوضح خلال مؤتمر صحفى عقده فى ختام القمة أن "جميع قادة دول المجلس الست أعلنوا تأييدهم لبحث الأوضاع فى قطاع غزة خلال قمة الكويت الاقتصادية". وبعد انتهاء المؤتمر الصحفى عاد الوزير السعودى إلى المنصة وأبلغ الصحفيين أن "أمير الكويت أبلغ القادة (الخليجيين) أن الهجوم الإسرائيلى على غزة سيكون أول بند على جدول أعمال القمة الاقتصادية وأن القادة أبدوا ارتياحهم لذلك".

وردا على سؤال خلال المؤتمر الصحفى حول القمة العربية الطارئة فى الدوحة والتى كان مقررا انعقادها اليوم، الجمعة، وهل تم صرف النظر عنها، أجاب الوزير السعودى "ليس المهم أين تعقد القمة العربية، المهم هو القرارات التى يمكن أن تخرج بها القمة والموقف الجماعى الذى ستتخذه حتى نؤيد القمة أو لا نؤيدها".

وأشار إلى أن "عدم انعقاد القمة العربية الطارئة بالدوحة يعود إلى عدم اكتمال نصابها"، مؤكدا مجددا أن "ما كان سيبحث فى قمة الدوحة العربية الطارئة سيبحث فى قمة الكويت". وشدد على أن "أهم شىء خرج به الاجتماع الخليجى الطارئ اليوم (أمس الخميس) هو وحدة الموقف الخليجى والعمل سويا من أجل إنجاح قمة الكويت".

وردا على سؤال آخر بشأن التنافس الخليجى فى عقد القمم بين الرياض والدوحة، قال الوزير السعودى إن "التنافس شىء صحى ويحسن الأداء. المهم ألا يكون التنافس سلبيا على قمة الكويت". وأكد أن "هذه القمة الخليجية الطارئة أضافت جوا من التفاهم وأعادت اللحمة إلى الصف الخليجى بشأن الموقف من الوضع فى قطاع غزة وهذا سينعكس إيجابا على قمة الكويت"، مشيرا إلى أن "هذا الوقت هو من أهم الأوقات المطلوب فيها التضامن العربى".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة