المؤتمر الدولى للكوليسترول: الـ"روزيوفاستاتين" يقلل من خطر حدوث النوبة القلبية

السبت، 31 مارس 2012 06:33 م
المؤتمر الدولى للكوليسترول: الـ"روزيوفاستاتين" يقلل من خطر حدوث النوبة القلبية جانب من المؤتمر الدولى للكوليسترول
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عدد من أساتذة علاج جراحة القلب أن هناك دراسة جديدة فى أمريكا تعرف باسم "الجوبيتر" أظهرت أن تناول عقار روزيوفاستاتين 20 مجم يقلل من خطر حدوث النوبة القلبية والسكتة الدماغية وأحداث القلب والأوعية الدموية الرئيسية بتخفيض الكوليسترول لمجموعة من البشر الأصحاء غير مصابين بزيادة نسبة الكوليسترول، والذى يؤدى بدوره إلى خفض نسبة الإصابة الذبحية لهم بنسبة 46%، ونسبة الإصابة بالجلطة القلبية إلى 48%، إلى جانب انخفاض نسبة الدخول للمستشفى لعمل قسطرة القلب لنسبة 45%.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقد على هامش المؤتمر الدولى للكوليسترول وأمراض القلب وتصلب الشرايين الذى تنظمه الجمعية المصريه لأمراض القلب وتصلب الشرايين وبرعاية منظمة الصحة العالمية فى محافظة الإسكندرية، والذى أشار إلى أن 45% من السكان فى مصر يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول إضافة إلى قلة النشاط البدنى بنحو 70% من السكان وهو ما يرفع من أسباب الوفاة الرئيسية فى مصر إلى 42% من إجمالى الوفيات.

وقال الدكتور أبو بكر الصديق أستاذ جراحة القلب بجامعة الأزهر، إن نسبة إصابة الشخص الطبيعى الصحى إذا كان والده أو والدته مرضى بمرض القلب هى 30%، لافتا إلى أن العقار المستخدم لثبات نسبة الكوليسترول يعمل على ثبات الشوائب داخل شرايين القلب، ومنع انسداد الشرايين به، لافتا إلى أن الكوليسترول المرتفع هو أحد الأسباب الرئيسية للأمراض القلبية والشريانية والجلطات، حيث إن ارتفاعه يؤدى إلى تراكمه حول الشرايين مما يضيق الفراغ الذى يسمح بشريان الدم.

وقال مصطفى عبد العظيم أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، إن المصابين بمرض القلب خلال الـ 15 عاما الماضيين كانوا فى سن أصغر من المعتاد عليه فى هذا المرض، بسبب انتشار معدلات التدخين وعدم ممارسه الرياضة بانتظام.

فى حين أشارت الدكتورة نوران الغندور أستاذ الباطنة فى القصر العينى، أن 80 % من الأطعمة التى يتناولها المصريون تساعد على الإصابة بمرض القلب وتتضمن الوجبات السريعة التى ترفع من معدلات الدهون فى الشرايين.

وأشارت د. نجوى لاشين أستاذ الباطنة والسكر بكلية الطب بجامعة الإسكندرية، أن هناك عددا من المؤشرات التى تساعد على تصلب الشرايين وهى ارتفاع ضغط الدم والتدخين والسكر والسمنة وعدم ممارسة الرياضة، إضافة إلى النظام الغذائى السىء وتقدم السن، مشددة على ضرورة زيادة تناول الألياف والخضروات الطازجة والأقلال من الملح والنشويات المعقدة والدهون والزيوت، ونوهت إلى ضرورة عمل فحص معملى للأفراد الذين تخطوا سن الأربعين عاما وفى حالة وجود المرض فى التاريخ العائلى لابد من الكشف المبكر.

وأوضحت أن أبرز الدلائل على ارتفاع الكوليسترول فى جسم الإنسان والتى لابد من متابعتها هى وجود خطوط بيضاء أعلى جفن العين، وهو ما يتطلب سرعة التوجه إلى الفحص الطبى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة