مصر أول دولة تحتفى بالقدس عاصمة العرب الثقافية

الخميس، 15 يناير 2009 08:14 م
مصر أول دولة تحتفى بالقدس عاصمة العرب الثقافية الاحتفاء بالقدس عاصمة العرب الثقافية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب المصرية وحيد عبد المجيد أن مصر ستكون أول دولة عربية تحتفى بالقدس عاصمة العرب الثقافية خلال فعاليات الدورة 41 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب الذى تنظمه الهيئة ابتداء من 21 يناير الجارى. وقال فى مؤتمر صحفى عقده أمس، الأربعاء بحضور رئيس الهيئة ناصر الأنصارى إن "احتفال معرض الكتاب بالقدس عاصمة العرب الثقافية تعتبر أول احتفالية بعد صدور القرار العربى باختيار القدس".

وكان الأنصارى افتتح المؤتمر الصحفى بالإشارة إلى أن "أكثر من ألف مبدع وكاتب وباحث سيشاركون فى البرنامج الثقافى المقام على هامش المعرض فى 300 ندوة وأمسية شعرية". وأكد الأنصارى أن "27 دولة تشارك فى معرض الكتاب هذا العام بينها 16 دولة عربية و11 دولة أجنبية يمثلها 765 ناشرا بزيادة 22 ناشرا منهم 52 ناشرا أجنبيا بزيادة 9 ناشرين و185 ناشرا عربيا بزيادة 7 ناشرين و528 ناشرا مصريا بزيادة 6 ناشرين"، وتوقع الأنصارى "ازدياد عدد زوار المعرض لهذا العام والذين يصل عددهم بالعادة إلى مليونى مواطن سنويا".

وأضاف أن "معرض القاهرة يعتبر صاحب الأرقام الأكثر من حيث عدد الزائرين له مقارنة بغيره من المعارض العالمية مثل معرض باريس الذى لا يزيد عدد زائريه على 200 ألف وكذلك المعارض التى تقام فى الصين والهند التى لا يتجاوز عدد زوارها المليون زائر". وتحدث الأنصارى عن بريطانيا ضيف شرف المعرض قائلا "استكمالا للتقليد الذى بدأناه منذ ثلاث سنوات استضفنا خلالها ألمانيا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة فإننا اخترنا هذا العام بريطانيا ضيف شرف المعرض والتى تقدم خلال هذه الدورة أكبر البرامج الثقافية التى تقدمها بريطانيا خارج أرضها".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة